«العمل» تلزم مكاتب الاستقدام بعرض أسعارها والتقديم الإلكتروني يبدأ الشهر المقبل

  • زيارات : 287
  • بتاريخ : 28-سبتمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : ألزمت وزارة العمل شركات ومكاتب الاستقدام الاهلية بعرض أسعار الاستقدام لتتمكن الجهات الرقابية من ضبط الأسعار وتحديد التكاليف التي تطلبها المكاتب والشركات لاستقدام العمالة من جميع الدول المرسلة للعمالة، بحيث ترفع الأسعار التي تضعها وتعلن عنها رسميا في موقع مساند ،وسيتم إيقاف خدمة الاستقدام من المكاتب التي ستمتنع عن الإفصاح عن أسعارها، كما طالبت الوزارة بضرورة إتمام جميع الإجراءات الخاصة باستقدام الأفراد، وفقا لرؤية برنامج العمالة المنزلية (مساند)؛ وذلك للارتقاء بخدمة العملاء.

ورفعت وزارة العمل خطابا لمجلس الغرف السعودية مبينة فيع أنه سيتم إصدار تأشيرة العمالة المنزلية بشكل حصري عن طريق (مساند) ابتداء من الشهر المقبل 01/01/1436هـ، وأنه لن يتم استقبال طلبات مكاتب الاستقدام للأفراد إلا عن طريق النظام الإلكتروني، وليس حضوريا ابتداء من العام الجديد.

وأكد لـ»اليوم» أديب العبدالجبار عضو لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية الصناعية بالشرقية أن مكاتب الاستقدام رفعت أسعارها لوزارة العمل مشيرا إلى ارتفاع طلبات الاستقدام بشكل كبير للعمالة المنزلية مع انخفاض المعروض من العمالة بنسبة 50%.

وفي السياق نفسه بدأت الشركات ومكاتب الاستقدام الأهلية معالجة التأشيرات عبر نظام (مساند). وبيّن خطاب وزارة العمل الموجه لمجلس الغرف أنه سيتم رفع تقارير أسبوعية إلى وزارة العمل عن عدد المكاتب المسجلة في النظام، وإصدار تعاميم موجهة بحسب المنطقة الأقل إقبالا على النظام، وأنه سيتم وضع قائمة بمكاتب الاستقدام الأهلية التي لم تتجاوب مع التوجيه.

فيما أبلغ مصدر في وزارة العمل أن الوزارة ألزمت جميع مكاتب الاستقدام بتحديد التكاليف المطلوبة لاستقدام العمالة من جميع الدول المرسلة للعمالة، بحيث ترفع الأسعار التي تضعها وتعلن عنها رسميا في موقع مساند مضيفا أنه سيتم إيقاف خدمة الاستقدام عن المكاتب التي ستمتنع عن الإفصاح عن أسعارها، كاشفا في ذات الإطار عن خطة قريبة ستشرع فيها الوزارة لتحديد تكاليف الاستقدام لتثبيتها وإلزام مكاتب الاستقدام بها دون تغييرها مستقبلا.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الاستقدام في السعودية مقارنة ببعض دول الخليج؛ يأتي بسبب الطلب الكبير على العمالة المنزلية، مما خلق تنافسا كبيرا بين المكاتب المحلية عكس ما هو عليه لدى مكاتب الاستقدام في الدول الأخرى مؤكدا أن دول الخليج ليس لديها طلب كبير يذكر على العمالة المنزلية مقارنة بالسعودية، مبينا أن هذا الأمر من الأسباب الرئيسة خلف ارتفاع الأسعار محليا موضحا أن السعودية عما قريب ستتفوق على دول المنطقة في تنظيم سوق استقدام العمالة المنزلية، من خلال خطة وزارة العمل التي ستشرع فيها قريبا لتحديد تكاليف الاستقدام للمكاتب من جميع الدول المرسلة للعمالة.

وقال: سيكون من ضمن الخطة تحديد أوجه صرف مبلغ الاستقدام الذي سيحصل عليه المكتب لتقديمه للعميل، مشيرا إلى أنه ستحدد مبررات تكاليف الاستقدام بالتفصيل، من رسوم الفحص الطبي واستخراج الجوازات والتأشيرات، أو في التدريب وخلافه مضافا إليها المبالغ التي تطلبها المكاتب، ستدرس الوزارة تكاليف الاستقدام من كل دولة على حدة لتثبيتها دون أي تغير في المستقبل مبينا أن جميع مكاتب الاستقدام ستعلن أسعار الاستقدام دون أي استثناء مع تحديد وقت وصول الخادمة.

وأوضح أنه من المقرر أن تودع وزارة العمل المعاملات الورقية بعد خطوتها الأخيرة باستخراج تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونيا، لتكون جميع خدماتها المقدمة لأصحاب الأعمال والأفراد إلكترونيا، إذ تقوم وزارة العمل في الوقت الحالي على تدريب أصحاب مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية على كيفية إصدار تأشيرات العمالة المنزلية للأفراد عبر برنامج “مساند”.

يشار إلى أن وكيل وزارة العمل لخدمة العملاء والعلاقات العمالية زياد بن إبراهيم الصايغ أوضح مؤخرا عن خطة طموحة للوزارة لتنفيذ خدمات العمالة المنزلية إلكترونيًا تشمل تدوين المعلومات، وخدمات إصدار التأشيرات وطلب الاستقدام إلكترونيًا عن طريق خدمة «مساند»، مشيرًا إلى أن جميع مكاتب الاستقدام المرخصة مسجلة على موقع «مساند»، مبينا أن تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من مكاتب الاستقدام الأهلية ستتم مستقبلًا عن طريق الموقع الإلكتروني.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب