“العمل”: إخضاع العمالة المنزلية للتجربة 3 أشهر ومنحهم إجازة أسبوعية

  • زيارات : 367
  • بتاريخ : 16-يوليو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت أمس برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز على إقرار لائحة عمال الخدمة المنزلية، والتي تهدف لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل المنزلي وحفظ حقوق كلا الطرفين.

وأوضح وزير العمل المهندس عادل فقيه إنه بموجب هذه اللائحة سيكون لصاحب العمل الحق في وضع العامل تحت التجربة لمدة لا تزيد على 3 أشهر ليتسنى له التحقق من الكفاءة المهنية للعامل أو العاملة، ولمعرفة مدى سلامة سلوكهم الشخصي.

وأضاف بأنه وفقاً للائحة، يكون صاحب العمل ملزماً بتوفير السكن المناسب للعامل أو العاملة، ويكون للعامل الحق في أن يتمتع براحة يومية، ويوم إجازة إسبوعية، على أن يتم دفع الأجر المتفق عليه نهاية كل شهر مع توثيق استلامه بشكل كتابي.

كما لا تعطي اللائحة للعامل أو العاملة الحق في رفض العمل أو تركه دون سبب مشروع، وألا يعمل لحسابه الخاص أو يمارس نشاطا قد يلحق ضرراً بالأسرة التي يعمل لديها.

ولفت فقيه إلى أن هناك عقوبات على أصحاب العمل المخالفين، من بينها فرض غرامة 2000 ريال ومنعه من الاستقدام لمدة عام أو العقوبتين معاً، وفي حال تكررت المخالفة مرة ثانية تتضاعف العقوبة، حتى يمنع من الاستقدام نهائياً في حال كرر المخالفة أكثر من ذلك، أما فيما يتعلق بالعمال المخالفين، فتفرض عليه غرامة 1000 ريال إلى جانب الترحيل من المملكة نهائياً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب