العقود الجديدة لاستقدام العمالة المنزلية تنص على 210 أيام كحد أقصى

  • زيارات : 242
  • بتاريخ : 7-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أوضح عضو لجنة الاستقدام بغرفة جدة يحيى آل مقبول أن تفاوت فترات الاستقدام من مكتب لآخر بالمملكة ما بين 4 إلى 12 شهرا بسبب المواعيد الطويلة التي تتطلبها عملية انتهاء إجراءات المعاملات في الفلبين والدول الأخرى.

وأشار آل مقبول إلى أن العقود الجديدة لاستقدام العمالة المنزلية تنص على 210 أيام كحد أقصى لوصولها للمملكة، مبيناً أن الإجراءات الطويلة والمعقدة تدفع المكاتب لزيادة سقف المدة، مبينا أن تقييم وزارة العمل للمكاتب عبر موقع “مساند” يعتمد على أمور عدة ومنها تكاليف الاستقدام ومدة الاستقدام للعمالة وقلة الشكاوى الواردة للوزارة على أي مكتب استقدام.

من جهة أخرى أشار عضو لجنة الاستقدام في غرفة جدة يحيى القرشي إلى أن اختلاف الأسعار ومدة الاستقدام ما بين مكاتب الاستقدام تعتمد على حجم مكتب الاستقدام وعدد العملاء وعدد العمالة والبلد المستقدم منه، مبيناً أن سفارة الفلبين بدأت تفاجئنا كل فترة بمشكلة وتطول مدة العقود من السفارة إلى أسبوعين وأكثر، وأيضا قلصت السفارة الفلبينية عدد التأشيرات إلى 20 في الشهر لكل مكتب في المملكة بينما هناك طلبات كثيرة للعملاء للاستقدام من الفلبين.

وأوضح القرشي أن معظم الاتفاقيات التي وقعتها وزارة العمل خلال العامين الأخيرين لم تكن منصفة للمواطنين أو مكاتب الاستقدام، لافتاً إلى أن العمالة المنزلية في مانيلا بعد وصول العقود للمكاتب تجد أن الخادمة مريضة أو حامل ويتم إعادة العملية من البداية في الاختيار من جديد.

وأضاف القرشي “مكاتب الاستقدام بالمملكة تتعرض لتحديات كثيرة ومن ذلك وجود مشكلة لعاملة منزلية بسبب مواطن قد يتوقف المكتب بسببها، أو وجود مشكلة مع السفارة قد يكون سبباً لإيقاف المكتب، لافتاً إلى أن الوضع في سوق الاستقدام يزداد سوءاً حالياً وتحديداً من جهة مكاتب الاستقدام التي تخلت عن نصرتها معظم الجهات الحكومية.

وأكد أن وزارة العمل فشلت في إقناع دول أخرى من أجل استقدام العمالة المنزلية غير الفلبين وهي متذمرة لان الاهتمام بحقوق العمالة المنزلية لم يتم حلها، لذلك ستظل الدول ممتنعة عن إرسال العمالة طالما وزارة العمل ترى حقاً لمواطنيها ابتزاز مواطنين الدول المستهدفة من الاستقدام.

يذكر أن مساند” برنامج توعوي في المرحلة الحالية، يقوم بالتعريف باللائحة مع إبراز الحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، والإجراءات والآليات، والمكاتب المُصرَّح لها، مؤكداً أنَّ الوزارة تعمل حالياً على تقديم خدمات العمالة المنزلية من خلال البرنامج، ومعلومات أخرى تهم المواطن والعامل.

ويتكون الموقع الإلكتروني ل”مُسانِد” من عدة نوافذ تعريفية، وشرح مبسط تصويري ل”مراحل تقديم الخدمة”، ومعلومات لمزودي الخدمة (مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية، ولجان تسوية الخلافات العمالية في مكاتب العمل في المناطق)، كما يتيح موقع “مُسانِد” للعمالة المنزلية وأصحاب العمل التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة مثل طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب