“العفو الدولية” تدعو قطر إلى إلغاء نظام الكفالة

رفحاء اليوم . متابعات : دعت مديرة الشؤون العالمية في منظمة العفو الدولية أودري غوغران الدوحة إلى إلغاء نظام الكفالة، الذي يفرض على العمال الحصول على إذن من كفيلهم لمغادرة البلاد.

وقالت في هذا السياق إن “إذن الخروج هو خرق سافر لحقوق الإنسان”، مشددة على أن منح هذا الإذن لا يجب أن يكون في يد أرباب العمل.

كما دعت الحكومة القطرية إلى اتخاذ تدابير “فعالة” لحماية العمال، مؤكدة أمام المشاركين في المؤتمر في الدوحة، على مسؤولية الحكومة عن أي تجاوزات تحصل على الأراضي القطرية.

وقالت غوغران “يتعين على الحكومة حكما أن تحمي حقوق العمال”، إلا أنها إشارات إلى “الانفتاح” الذي تبديه الحكومة وأقرت بالخطوات التي تتخذها السلطات واللجنة الخاصة بتنظيم المونديال من أجل وضع حد للتجاوزات.

وذكرت غوغران أنها التقت الأربعاء مع عشرة عمال نيباليين يعيشون في “ظروف مقززة” بعد أن اختفى كفيلهم القطري وبحوزته جوازات سفرهم.

وقالت المسؤولة في المنظمة الحقوقية إن هؤلاء العمال يعيشون من الصدقات وهم غير قادرين على العودة إلى بلادهم، بالرغم من أن بحوزتهم بطاقات سفر صالحة، وذلك لأن السلطات تشترط عليهم الحصول على جوازات سفرهم وعلى إذن بالخروج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب