العراق: السفير السوري المنشق موجود في قطر

رفحاء اليوم . وكالات

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم الخميس إن “انشقاق السفير السوري في العراق نواف الفارس أمس كان مفاجأة، إذ أنه كان مواليا للنظام”.

ونقل موقع “السومرية نيوز” العراقي عن زيباري قوله أمام عدد من الصحفيين على هامش افتتاح سفارة جديدة للعراق في العاصمة الفرنسية باريس أن “الفارس غادر العراق وهو موجود حاليا في قطر” دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقد أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين السورية في وقت سابق أن نواف الفارس أدلى أمس بتصريحات إعلامية “تتناقض مع واجبه الوظيفي بالدفاع عن مواقف القطر وقضاياه الأمر الذي يستوجب المساءلة القانونية والأخلاقية”.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم تلقت الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” نسخة منه، إن الفارس غادر مقر عمله في سفارة سورية ببغداد “دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية والمغتربين كما تنص التعليمات المعمول بها في السلك الدبلوماسي وبعثاتنا الدبلوماسية”.

وأعلنت الوزارة أن الفارس قد “أعفي من مهامه أصولا ولم يعد له أي علاقة بالسفارة السورية في بغداد أو بوزارة الخارجية والمغتربين كما ستواصل سورية عملها المعتاد وبالكفاءة المعهودة لخدمة مصالح الشعبين السوري والعراقي”.

كانت مصادر المعارضة السورية أعلنت أمس أن الفارس قد انشق عن النظام احتجاجا على حملة القمع التي تشنها القوات النظامية في بلاده ضد الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ 16 شهرا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب