العتيبي : السعودية الأولى خليجياً في تعثر المشاريع.. و«الصحة» الأولى في المملكة

  • زيارات : 257
  • بتاريخ : 3-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال رئيس الاتحاد العالمي للتجارة والصناعة والاقتصاد بالشرق الأوسط رئيس لجنة مواد البناء والتشييد بغرفة جدة خلف العتيبي إن السعودية تحتل المرتبة الأولى خليجيا في تعثر المشاريع.

وأرجع العتيبي الأسباب إلى السلبيات في إدارة المشاريع من قبل الوزارات، إضافة إلى كبر مساحة الدولة، وعدم وجود تنظيمات جديدة لإدارة المشاريع، وسوء إدارة المشاريع وسوء إشراف الإدارات الهندسية التي تتخذ المسميات وتوكل أعمالها لمكاتب هندسية، إضافة إلى قدم الأنظمة الخاصة للمشاريع إذ تحتاج إلى تحديث وتطوير، فضلاً عن قدم نظام الرقابة وعدم تحصل المقاولين على حساب وتكلفة المشاريع بشكل منظم وإنما على دفعات ما يجعله يلجأ إلى التأخير.

كما أرجع التأخر إلى نقص العمالة، حيث إن وزارة العمل تقلص عدد التأشيرات، مقترحاً إنشاء وزارة خاصة للخدمات تحت أي مسمى تكون مهامها متابعة المشاريع المتعثرة وإيجاد حلول لها ومراقبتها.

وأضاف أن الوزارة الأولى في المملكة من حيث التعثر هي وزارة الصحة، مؤكدا أن الدولة تدفع بسخاء لتنفيذ المشاريع وأحيانا تكون القيمة أعلى من التكلفة الحقيقية للمشروع، لافتاً إلى أن آلية تطبيق المناقصات الخاصة بالمشاريع غير مجدية ولا بد لها من تغيير وتعديل يتوافق مع وجود بيئة مناسبة لوقف التعثر.

وأوضح أن المملكة تعد أكبر سوق في الشرق الأوسط، غير أن المشكلة من وجهة نظر العتيبي تكمن في التعثر الذي طال كل مشاريع الدولة باستثناء مشروع واحد وهو جامعة الأميرة نورة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب