الضويحي: «استراتيجية الإسكان» تضمن فرصاً «متكافئة» لجميع المواطنين

  • زيارات : 268
  • بتاريخ : 26-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكد وزير الإسكان الدكتور شويش سعود الضويحي أن الوزارة عملت على تنظيم قطاع الإسكان من خلال إعداد استراتيجية وطنية للإسكان تم درسها بعمق بمشاركة عدد من الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص، وتم رفعها لإقرارها وفق الإجراءات النظامية، إذ تضمنت برامج شاملة متكاملة لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الإسكان، آخذة في الاعتبار التجارب العالمية. 

وقال الضويحي، أمام منتدى الأحساء للاستثمار 2013 أمس، إن الاستراتيجية تهدف إلى ضمان تحقيق فرص متكافئة في سوق الإسكان لجميع فئات المواطنين، والإسهام في إرساء سوق إسكان تتمتع بمقومات النمو والاكتفاء الذاتي، وتصميم مجموعة من اللوائح والإجراءات والوسائل والبرامج لتوفير السكن الملائم في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف أن الوزارة على وشك إطلاق مشروع شبكة خدمات إيجار المساكن (إيجار) الذي يهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع إيجار المساكن، بما يضمن حقوق المستأجر والمالك والوسيط وتوصيل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر السبل، من خلال منصة إلكترونية تشمل مجموعة من الخدمات مثل توثيق العقد والسداد الإلكتروني.

وأوضح أن الوزارة لم تتوانَ في إنتاج وحدات سكنية بإنشاء عدد من المشاريع في مناطق المملكة ومحافظاتها تم تسلم عدد منها، ففي محافظة الأحساء توجد ثلاثة مشاريع، «الأحساء 1» بعدد 328 وحدة سكنية، و«الأحساء 2» بعدد 172 وحدة سكنية، و«المبرز» بعدد 211 وحدة سكنية، فيما يبدأ تسليم هذه الوحدات تباعاً بعد إقرار آلية الاستحقاق والأولوية.

ولفت إلى أن الوزارة أطلقت مشاريع تطوير الأراضي وتنفيذ البنية التحتية في العديد من المواقع على مساحات مليونية في الرياض والمدينة المنورة والخرج والدمام وجدة وتبوك وأبها والقطيف، كما يوجد في الأحساء مشروع تزيد مساحته على 1.8 مليون متر مربع يستوعب 1424 وحدة، تتبعها أيضاً مشاريع تحت التصميم والطرح حالياً، وعددها 80 موقعاً بمساحة إجمالية تقدّر بأكثر من 106.5 مليون متر مربع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب