الصيد الجائر يلاحق الطيور في الحدائق العامة برفحاء

رفحاء . غدير المزهم

لا يستغرب أهالي محافظة رفحاء من كثرة صيادي الطيور في المنطقة نظراً لانتشار فصائل كثيرة من الطيور المهاجرة في هذا الوقت، لكنهم أبدوا انزعاجهم من انتشار الشباب والمراهقين لممارسة هذه الهواية في الحدائق العامة. وقال عدد من المواطنين لـ «الشرق» إنه ينبغي تقنين هذه الهواية وممارستها في أماكن محددة. مبررين ذلك بأنها تشكل خطراً محدقاً بالمرتادين والأطفال، وتسبب إزعاجاً وتحرم الأهالي من الاستمتاع بالحدائق العامة.
مطالبين الجهات الأمنية باتخاذ الإجراءات المناسبة لوقف هذه الظاهرة.

الطيور المهاجرة

وتقع محافظة رفحاء في منطقة صحراوية مكشوفة تكثر فيها أشجار السدر والطلح، وهي أماكن مناسبة لنزول الطيور عليها، وتمارس فيها هواية صيد الطيور وبشكل كبير خارج النطاق العمراني والسكني من المحافظة.. وتعد هذه الأيام هي وقت مرور الطيور المهاجرة مثل طائر «القميري والدخل».

كثرة الصيادين

وذكر هاني الخنيني وهو أحد هواة الصيد أن السبب في توجه بعض الشباب للحدائق العامة هو كثرة القادمين للصيد من المناطق الأخرى. وقال: لا تكاد تخلو منطقة صحراوية تكثر فيها الأشجار من عدد كبير من الصيادين القادمين من مناطق أخرى بالإضافة إلى أن بعضهم قاموا باستئجار بعض المزارع القريبة من المحافظة لإشباع رغباتهم بالاستمتاع بممارسة هوايتهم المفضلة.

الحيطة والحذر

وأوضح ماجد الدريعي أن هواية الصيد إحدى الهوايات الممتعة لكن يجب ممارسة هذه الهواية في المناطق الصحراوية البعيدة عن الأهالي والمسافرين وأخذ الحيطة والحذر من استخدام الأسلحة المعروفة في ممارسة هذه الهواية؛ لأن جزءا كبيرا من هواة الصيد هم من فئة الشباب والمراهقين الذين لا يبالون عند استخدام هذه الأسلحة الخطيرة. وقال: سمعنا أكثر من حادثة إطلاق غير عمد من أسلحة الصيادين بالخطأ وآخرها لطفلة تبلغ من العمر عشر سنوات؛ حيث تعرضت لإصابة في الوجه أدخلت بعدها العناية المركزة في مستشفى رفحاء المركزي.

منع الصيد المخالف

من جهة أخرى تواصلت «الشرق» مع الناطق الرسمي لشرطة منطقة الحدود الشمالية العميد بندر الأيداء الذي أوضح أنه تم نشر بيان بخصوص الصيد جاء فيه: إنه نظراً لقرب موسم الصيد وما قد يحدث من مخالفات للتعليمات الخاصة بالصيد الصادرة من مقام وزير الداخلية. فقد عقد مدير شرطة المنطقة اجتماعاً مع مديري الإدارات الأمنية المختلفة في المنطقة وتم التأكيد على الاستعداد لموسم الصيد ومنع الصيد المخالف وتطبيق التعليمات بحقهم. ولم يوضح البيان أي نوع من أنواع العقوبات التي سوف تطبق على المخالفين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب