الصحي يلحق بالتعليم في أجير

  • زيارات : 353
  • بتاريخ : 7-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تتجه وزارة العمل إلى تطبيق نظام أجير والخاص بالاستفادة من خبرات مرافقي المقيمين في القطاع الصحي الخاص لتلحق بقطاع التعليم الذي أعلنت عنه أخيرا.

وقالت مصادر أن الوزارة تعمل على التواصل مع هيئة التخصصات الصحية ووزارة الصحة للاستفادة من مرافقي المقيمين في هذا القطاع وفق ضوابط وأطر يتم التوافق عليها بين الجهات المعنية.

وسيتيح التسجيل في بوابة أجير الالكترونية الاستفادة من خدمات ممارسين صحيين في تخصصات نادرة في المستشفيات والمستوصفات الأهلية، وبحسب معلومات «مكة» فإن الخدمة في القطاع الصحي لا تتطلب نقل خدمات المرافق ويكتفى بإصدار إشعار أجير بمزاولة العمل بشكل نظامي مثله مثل القطاع التعليمي، إذ يعد الإشعار وثيقة قانونية لفترة زمنية محددة بفترة عام واحد قابل للتجديد.

وكانت وزارة العمل أعلنت مطلع الأسبوع في بيان أنها أطلقت بالتعاون مع شركة تكامل لخدمات الأعمال القابضة «تكامل» خدمة جديدة مخصصة للمرافقين عبر بوابة أجير الالكترونية الخاصة بتوثيق العمل الموقت للأيدي العاملة خارج مكانها الأصلي.

وأوضحت أن هذه الخدمة تمكن أصحاب العمل في قطاع التعليم الأهلي من إصدار إشعارات عمل للمرافقين.

وأوضحت وزارة العمل أن القرار صدر سعيا منها لسد الاحتياج في منشآت القطاع التعليمي ولتنظيم عمل المرافقين فيه، لافتة إلى انحصار خدمة إصدار إشعارات المرافقين الجديدة على منشآت القطاع التعليمي والتي تندرج تحت الأنشطة التالية: المدارس الأجنبية ومدارس البنين الأهلية ومدارس البنات الأهلية ورياض الأطفال، وذلك وفقا لعدد من الضوابط والشروط التي تتعلق بالمرافق من جهة وبالمنشأة من جهة أخرى، وبتكلفة تقدر بـ1500 ريال يدفعها صاحب المنشأة عن كل إشعار يتم إصداره أو تجديده.

وأشار وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور سامي الحمود في حينها إلى أن التنظيم الجديد لا يتطلب نقل خدمات المرافق ويكتفى بإصدار إشعار أجير لمزاولة العمل بشكل نظامي، إذ يعد الإشعار وثيقة قانونية لفترة عام واحد قابل للتجديد.

ولفت إلى أنه في حال انتهاء عقد العامل المرافق بنهاية مدته أو إنهاء العقد من قبل صاحب العمل أو من قبل العامل لأي سبب من الأسباب، لا يحق لصاحب العمل التأشير للعامل بالخروج النهائي، طالما أن إقامته سارية المفعول.

وأكد الحمود على ضرورة استيفاء المنشأة وطالب العمل كل شروط نظام العمل التي تنطبق في حال نقل الخدمات للاستفادة من الخدمة، والتي تشمل شروط برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات» في وقت تقديم الطلب، ومنها أن تكون المنشأة ضمن النطاقات الآمنة والمتاح بها خدمة نقل الخدمة، وأن يكون عمر المرافق تجاوز 18 عاما، وأن يكون دخل المملكة بطريقة نظامية، ومقيما يحمل إقامة سارية المفعول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب