“الصحة”: 40% من المقبلين على الزواج تجاهلوا عدم التوافق الطبي وتابعوا عقد النكاح

  • زيارات : 204
  • بتاريخ : 24-فبراير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مدير عام مكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة الدكتور محمد صعيدي، عن إحالة 7500 مقبل على الزواج إلى العيادات المشورة الطبية في عام 1434 – 1435 هـ، حيث استجاب 60% منهم (4500 حالة) للمشورة بإرادتهم وقناعتهم ولم يكملوا إجراءات عقد النكاح.

وأضاف أن العدد الباقي من المحالين ضمن برنامج “الزواج الصحي” وعددهم 3000 أي بنسبة 40% لم يستجيبوا للمشورة الطبية، وقد أصدرت لهم شهادات عدم توافق، لافتاً إلى أن مفهوم عدم التوافق شمل (كلا الطرفين مصاب أو كلا الطرفين حامل للمرض أو أحد الطرفين مصاب بالمرض والآخر حامل لنفس المرض).

وأكد الدكتور صعيدي أن برنامج الزواج الصحي يستقبل في العام الواحد من 270 إلى 300 ألف شخص، حيث يتم الكشف الطبي على 5 أمراض جميعها مشمولة بالفحص وتتضمن الأنيميا المنجلية والثلاسيميا والتهاب الكبد “ب” و”ج” بالإضافة إلى نقص المناعة المكتسب.

ولفت إلى أن المشورة الطبية تختص بتوفير المعلومات والنصائح الطبية المتعلقة بالأمراض واحتمالات حدوثها أو انتقالها إلى الأبناء، ومساعدة الأفراد على اتخاذ القرارات المناسبة، لكن لا تمنع ولا تلغي الزواج وإنما قرار متابعة عقد القران من عدمه يبقى لطرفي العقد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب