“الصحة”: 40 مستشفى لتدريب “حملة الدبلومات”

  • زيارات : 484
  • بتاريخ : 15-يونيو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تكشفت التفاصيل الأولى لخطة معالجة أوضاع حملة الدبلومات الصحية، إذ أفصح نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم أن عدد المستشفيات التي سيتم تدريب حملة الدبلومات الصحية دون الجامعية فيها سيكون قرابة الـ40 مستشفى في المدن الرئيسية، وسيكون توزيعها على نحو، 15 مسشتفى في الرياض، ومثلها في جدة، و10 مستشفيات في الدمام.

وأوضح خشيم أن عدد حملة الدبلومات الصحية دون الجامعية بلغ 19 ألف خريج، لافتا أن الأمر السامي الصادر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمعالجة أوضاع حملة الدبلومات الصحية دون الجامعية يخص الطلاب دون الطالبات.

وأكد نائب وزير الصحة، أن المكافأة ستكون بنفس المرتب الذي يتقاضاه العاملون كل بنفس تخصصه ومدة دراسته، وقال “هكذا فهمنا الأمر السامي، أما بالنسبة للمكافآت فستحدد الوزارات الثلاث الصحة والمالية والخدمة المدنية قيمة المكافأة تحديدا”.

وأوضح خشيم أن وزيري الصحة والخدمة المدنية اجتمعا مؤخرا، وخرج الاجتماع بتشكيل لجان عدة، مبينا أن هناك لجنة تهتم بنسب توزيع الخريجين على المنشأة الصحية إذ تم الاجتماع بجميع مندوبي الجهات الصحية في وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني والجامعات وكل من يقدم خدمة صحية وتناقشوا حول نسب التوزيع.

وأضاف خشيم أن هناك لجنة أخرى من وزارتي الصحة والخدمة المدنية متمثلة في نائبي الوزارتين، تناقشا خلال اجتماعاتهما حول مدة التدريب والفترات التدريبية، بالإضافة إلى الاجتماعات التي تقام في كل وزارة على حدة، مبينا أن وزارة الصحة اجتمعت مؤخرا لتحديد مدة المحاضرات والتدريب العملي وأماكن المستشفيات التي سيقام فيها التدريب.

وقال خشيم إن وزارته تعكف حاليا على حساب التكلفة النهائية للطالب الواحد لرفع الميزانية الإجمالية لهذا التدريب إلى وزارة المالية، مشيرا إلى أن الوزارات الثلاث متعاونة وليست هناك حدود على الميزانية، وأن الهدف الأساسي هو الخروج بسنة تدريبية عالية الجودة.

وعن الطلاب غير المطابقين والذين لم يسجلوا قبل تاريخ الأمر السامي، بين خشيم أن وزارة الخدمة المدنية تعمل حاليا على الانتهاء من الـ19 ألف خريج، وأنه بعد حصول هذا العدد من الخريجين على التدريب سيتم النظر في الخريجين المتبقين، مشيرا إلى أن وزارته مستعدة لتدريب جميع ما تفصح به وزارة الخدمة المدنية من أعداد.

وأوضح خشيم أن اللجنة التي تعمل على معالجة أوضاع حملة الدبلومات الصحية دون الجامعية، متفائلة أكثر مما كانت عليه قبل 3 أسابيع، إذ إن وزارة الخدمة المدنية بدأت بالتعرف على جميع الخريجين وحصرت أعدادهم بالإضافة إلى معرفة تخصصاتهم.

وعن إمكانية وجود بعض الشهادات المزورة، أكد خشيم أن الهيئة السعودية للتخصصات الطبية لديها نظام دقيق لكشف الشهادات المزورة، وأن هذا النظام لا يوجد له مثيل في الشرق الأوسط عموما، وتتميز المملكة عن البلدان المجاورة بوجود هذا النظام القوي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب