“الصحة” تلغي بدل “المسائي” في مراكز الرعاية الأولية

  • زيارات : 220
  • بتاريخ : 29-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : في الوقت الذي بدأت فيه وزارة الصحة منذ الأسبوع الماضي تطبيق الدوام الموحد في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة، بعد أن كانت بعض تلك المراكز وخاصة في القرى والهجر، تعمل بنظام الفترتين، قالت مصادر أن الوزارة ألغت بدل النقل المسائي للعاملين في تلك المراكز.

من جانبهم، طالب منسوبو الوزارة العاملون في تلك المراكز، بعدم إلغاء بدل النقل المسائي، مستندين إلى أن عملهم يقتضي التمديد لساعات أو أقل، الأمر الذي يتطلب من الوزارة أن تقدم الحوافز المالية للقائمين بتلك الأعمال خارج الأوقات الرسمية.

وكانت مراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل على فترتين، صباحية من السابعة والنصف حتى الثانية عشرة والنصف ظهرا، ومسائية من الرابعة إلى الثامنة، إلا أن الوزارة أصدرت قرارا بقصر عمل تلك المراكز على فترة واحدة فقط، وألغت مع هذا القرار كافة البدلات التي كانت تصرف للعاملين.

وبحسب ما كشفته مصادر لـ”الوطن”، فإن بدل النقل المسائي تم إلغاؤه مع بداية شهر صفر الحالي، عن جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في المملكة بعد عقود من العمل به. وأكدت المصادر أن البدل يصل إلى 500 ريال شهريا للعاملين السعوديين، و300 ريال للأجانب، مشيرة إلى أن احتسابه على حسب الأيام التي عملها الموظف، مع عدم احتساب أيام العطل الرسمية والإجازات الأسبوعية. وأشارت المصادر إلى أن بعض المراكز الصحية ألغي عنها البدل في السابق حيث كانت تعمل بدوام الفترة الواحدة.

يذكر أن دوام الفترة الواحدة سيكون من الأحد إلى الخميس للكادر الصحي من السابعة والنصف صباحا إلى الرابعة والنصف عصرا، مع مراعاة الأنظمة المتبعة في احتساب ساعات العمل الواردة في نظام الخدمة المدنية للكادر غير الصحي.

وبحسب القرار، فسيتم تعيين مركز صحي لكل قطاع في المدن الرئيسة للمناوبة، وفي المدن والقرى التي لا يوجد فيها سوى مركز صحي واحد تكون المناوبات بين الأطباء والفنيين مرتبة حسب الجداول المعدة مسبقا لتنظيمها، وفي حالة وجود طبيب واحد، يكون رهن الطلب عن طريق الهاتف.

وكانت الوزارة قد أعلنت مؤخرا في تعميم أصدره وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، عن تعديل دوام مراكز الرعاية الصحية في مختلف مناطق المملكة بدءا من غرة صفر الجاري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب