الصحة تلزم المنشآت الصحية باستخدام نظام (حصن ) الآلي للتبليغ عن جميع الأمراض المعدية

  • زيارات : 142
  • بتاريخ : 1-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : ألزمت وزارة الصحة , جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة باستخدام نظام التبليغ الآلي عن كافة الأمراض المعدية من خلال نظام (حصن ) بعد توفير كافة جوانب الدعم في النظام والبنية التحتية للمنشآت الصحية .

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أن هذه الخطوة الجادة تأتي في إطار سعي الوزارة لتجويد أسلوب الرصد الوبائي للأمراض , مبيناً أن نظام (حصن) الذي بدأت الوزارة في تطبيقه سيوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات .

وأفاد أن النظام إلكتروني يقوم برصد كافة الحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس “كورونا”، بمختلف المستشفيات العامة والخاصة على مستوى المملكة منذ دخولها إلى المستشفى وأخذ العينات ومن ثم ظهور النتائج .

وأبان الدكتور بن سعيد أن النظام سيعزز مستوى الصحة المجتمعية ويسهم في توحيد الجهود نحو صحة أفضل للفرد والأسرة والمجتمع ويساعد في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها وسيزيد في دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة , لافتاً النظر إلى أن نظام ” حصن ” يحتوي على وحدات عدة مثل : تقصي الأمراض المعدية والوبائية ، وتفشي الأمراض الوبائية ، والتطعيمات واللقاحات ، ومخزون مواد اللقاحات والتطعيمات ، وتنظيم العمل وإدارته ، والتبليغ ، وتقارير الصحة العامة ، علماً أنه ستضاف إليه وحدات جديدة في المستقبل .

وأضاف أن نظام حصن يهدف إلى تحسين قدرات المملكة في إجراء المراقبة الحيوية ويوفر للعاملين في مجال الرعاية الصحية القدرة المباشرة على جمع وتبادل وتحليل المعلومات الضرورية لإدارة الأمراض المعدية حيث يوفر أداة آلية للكشف المبكر ونظام توعية لتقيم الحالات المبلغ باشتباهها ، كما يقوم بمراقبة الإحصائية وتمثيل البيانات عن طريق التشخيص المبكر للحالات لكشف أي طارئ على الصحة العامة في أقرب وقت .

من جانبه أوضح مستشار معالي وزير الصحة والمشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات بالوزارة الدكتور عبدالله الوهيبي إلى أن تطوير المعلومات الصحية في المملكة يعد ركيزة أساسية في الاستراتيجية الوطنية الصحية ، وقد وضعت الوزارة خارطة طريق لتنفيذ إستراتيجية الصحة الالكترونية وتحقيق أهدافها استنادا إلى دراسة مستفيضة لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال .

ولفت النظر إلى أن الوزارة نفذت عدداً من البرامج الإلكترونية ومنها الانتهاء من تطبيق برنامج الوقاية من الأمراض الوبائية والمعدية (حصن ) الذي يهدف إلى تحسين قدرات المملكة في إجراء المراقبة الحيوية ، ويوفر للعاملين في مجال الرعاية الصحية القدرة المباشرة على جمع وتبادل وتحليل المعلومات الضرورية لإدارة الأمراض المعدية حيث يوفر أداة آلية للكشف المبكر ونظام توعية لتقيم الحالات المبَلغ باشتباهها ، كما يقوم بمراقبة الإحصائية وتمثيل البيانات عن طريق التشخيص المبكر للحالات لكشف أي طارئ على الصحة العامة في اقرب وقت .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب