“الصحة” تلتزم بتسهيل إجراءات علاج المرضى في الخارج وتقديم الخدمات لهم

  • زيارات : 271
  • بتاريخ : 13-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، إن وزارة الصحة أعلنت أنها ستلتزم بتسهيل إجراءات علاج المرضى في الخارج وتقديم الخدمات اللازمة لهم، وذلك بعد ملاحظة الهيئة وتلقيها بلاغات من عددٍ من المواطنين عن وجود مخالفات وتأخير في الإجراءات المتعلقة بعلاج المواطنين بالخارج.

وأوضحت الهيئة أنها بعد أن تلقت البلاغات، كلفت فريقاً من المختصين في الهيئة، بالتوجه إلى الإدارة العامة للهيئات الطبية والهيئة الطبية العليا بالرياض، فتبيّن لموظفي “نزاهة” وجود عددٍ من الملاحظات، فقاموا بإبلاغها لمسؤولي الصحة لمعالجتها بما يضمن تقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين على أفضل مستوى، عملاً بتوجيهات خادم الحرمين.

وبحسب “نزاهة”، فإن الملاحظات التي رصدتها هي، وجود بطء في الإجراءات المتعلقة بإنجاز المعاملات الواردة للهيئة الطبية العليا بخصوص العلاج بالخارج، وكذلك عدم التزام الإدارة العامة للهيئات الطبية بإشعار المريض بانتهاء فترة علاجه قبل أسبوع من موعد إغلاق ملفه، وإنهاء الإجراءات اللازمة لعودته للمملكة.

كما تضمنت الملاحظات، عدم وجود موقع إلكتروني تتوفر فيه خاصية الاستعلام وتتبع المعاملات آلياً، وعدم وجود ربط إلكتروني بين الإدارة العامة للهيئات الطبية والهيئات الطبية العامة في مختلف مناطق المملكة، وكذلك بينها وبين الملحقيات الصحية بالخارج.

أما البلاغات التي تلقتها الهيئة فتتعلق بعدم التزام المكتب الصحي بألمانيا الاتحادية بمتابعة حالات المرضى وملفاتهم، حيث تسلسل مراحل العلاج، وعدم القيام بزيارات لمتابعة حالاتهم، إلا أن الهيئة اتضح لها قيام الملحقية الصحية بجولات ميدانية لمتابعة المرضى.

واختتمت نزاهة بيانها، بأن وزارة الصحة أفادتها بأنها اتخذت بالفعل الإجراءات المطلوبة لتلافي الملحوظات ومعالجتها والعمل على تطوير إجراءاتها، ورأت نزاهة أن الصحة قامت بعمل ما من شأنه تلافي الملاحظات بما يسهم في تسهيل الإجراءات وسرعة إنجازها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب