«الصحة» تعتزم رصد العمليات بسجل إلكتروني للتقليل من الأخطاء الطبية

  • زيارات : 257
  • بتاريخ : 4-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعتزم وزارة الصحة رصد كل العمليات التي تجرى في المستشفيات عن طريق إنشاء قاعدة بيانات”سجل الكتروني” يسجل به كل طبيب يجري عملية بسيطة أو كبيرة ويقضي هذا الإجراء رصد الأخطاء الطبية والتقليل منها فيما سيتم تحويل الطبيب المخطئ لإجراءات الضبط القانوني ثم الشرعي.

ووفقا للدكتور حسين النزر أستاذ وجراح القلب بالمنطقة الشرقية فإن هذا السجل سيكون مرجعا لكل طبيب يجري عمليات بأحد مستشفيات المملكة، إلى جانب أن هذه القاعدة للبيانات”السجل الالكتروني” ستكون سجلا إحصائيا لكل طبيب يبين عدد العمليات التي أجراها سواء أكانت ناجحة أو غير ذلك.

في الوقت الذي كشف الدكتور النزر خلال ديوانية الأطباء مساء البارحة الأولى بمنزل الشيخ عبدالعزيز بن علي التركي ، أن نسبة نجاح العمليات الجراحية للقلب في المملكة تصل إلى 95% و97% بالنسبة لعمليات القسطرة, مبينا في الوقت نفسه بأن المملكة تجري من خلال مستشفى الملك فيصل التخصصي سنويا من 10 – 12 عملية زراعة قلب بحسب إحصائيات المستشفى.

وأكد النزر، بأن الإيمان بالله سبحانه وتعالى واليقين بالشفاء احد أهم العوامل المساعدة في شفاء المريض وعنصر أساسي بالنسبة لمعتقد المسلمين , مضيفاً بأن الطبيب أصبح يتحمل مسؤولية قانونية وعليه التزامات كثيرة حتى يترخص للمهنة والطبيب مسؤول عن سلامة المريض وهو مسؤول عن الإجراءات المادية وليس الفنية ومسؤول قانونيا عن الأضرار التي تصيب المريض بعد العملية.

وأوضح أن وسائل العصر الطبية والتكنولوجيا في تزايد إلى جانب تقدم وسائل المعالجة ومنها وسائل طب القلب وعملياته ، لافتا أن وسائل الطب ستتقدم خلال السنوات المقبلة ومنها اختراع المرآة التي تكشف حالة الجسم وتشخص الأمراض وتقنية النانو واستبدال الخلايا والتصوير الداخلي والشفرة الوراثية، منوها في الختام إلى أن الإشكاليات التي تواجه ذلك التقدم يكمن في النواحي الأخلاقية والتكلفة الباهظة.

وفي ختام الأمسية التي حضرها عدد من الأطباء والاستشاريين بالمنطقة الشرقية كرم الشيخ عبدالعزيز التركي الدكتور حسين النزر بتقديم درع تذكاري من ديوانية الأطباء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب