الشورى يطالب بالحد من قيمة استقدام العمالة المنزلية

  • زيارات : 327
  • بتاريخ : 30-مارس 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : انتقد مجلس الشورى عبر تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية ضعف تقرير وزارة العمل السنوي من حيث توفير المعلومات الكافية عن البرامج والمبادرات التي تباشرها الوزارة مثل برنامج نطاقات وحافز وغيرها، حيث لم يرد في التقرير سوى معلومات مختصرة عن برنامج نطاقات لحوالي14% من الشركات ذات الحجم الكبير وتمت الإشارة فقط لبرنامج حافز.

وأوصت لجنة الإدارة بتضمين التقرير القادم لوزارة العمل فصلاً عن ما حققته البرامج والمبادرات التي تنفذها مثل حافز ونطاقات، مدعماً بالإحصاءات حول توطين وتنظيم سوق العمل.

ورصدت لجنة الموارد البشرية ارتفاعاً مستمراً في تكاليف استقدام العمالة المنزلية وصلت 100% خلال أقل من خمس سنوات، وهو ما يضيف أعباء مالية ترهق الكثير من المواطنين خصوصاً ذوي الدخل المحدود ومتوسطي الدخل الذين تعتبر العمالة المنزلية لهم ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها.

وشددت توصية للجنة الإدارة يناقشها مجلس الشورى بعد غدٍ الاثنين، على أن تحدد الوزارة قيمة البنود الإفرادية لتكاليف استقدام العمالة المنزلية والعمل على الحد من المبالغة في قيمتها.

وترى اللجنة أن على “العمل” مسؤولية متابعة أمر ارتفاع التكاليف وتبعاته وعدم إطلاق مكاتب الاستقدام بالداخل والخارج وكذلك شركات الاستقدام في فرض هذه الرسوم، من خلال تحديد إفراديات التكلفة مثل رسوم التأشيرة وتذكرة السفر والتأمين وضريبة دولة العامل إن وجدت، ورسوم الفحص الطبي والتدريب ان وجد، بحيث يمكن تحديد هامش الربح الذي تتقاضاه مكاتب تصدير العمالة ومكاتب الاستقدام وشركات توفير العمالة ومدى مناسبته أو المبالغة فيه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب