«الشورى» يرفض تعديلات مجلس الوزراء على مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية

  • زيارات : 224
  • بتاريخ : 26-مايو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : رفض مجلس الشورى تعديلات مجلس الوزراء على نظام المجالس البلدية، ومن ذلك وجود ضوابط شرعية تنظم عمل المرأة في انتخابات هذه المجالس، رغم تأكيدات اللجنة بأنها لا تعارض وجود هذه الضوابط والتي تنظم مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية، إذ إن الوزارة أوكل إليها إصدار اللوائح وليست مختصة بوضع هذه الضوابط، وعدم ورود تلك الضوابط ضمن اللوائح لا يعني عدم الالتزام بها، فالضوابط الشرعية تكتسب إلزاميتها من كتاب الله وسنة نبيه على جميع الأنظمة وفقاً لما يقضي به النظام الأساسي للحكم.

 قرر مجلس الشورى إحالة مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني إلى لجنة التعليم والبحث العلمي لإعادة دراسته دراسة شاملة.
 
جاء ذلك بعد أن ناقش المجلس خلال جلسته العادية الثانية والأربعين التي عقدها اليوم برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري تقرير اللجنة الصحية بشأن مشروع النظام المقدم من عضو المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري.
 
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى الصمعان، عقب الجلسة، أن اللجنة الصحية أوصت بالموافقة على مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني ورأت أنه على الرغم من تعدد الجهات القائمة والداعمة للبحوث الصحية في المملكة إلا أنها تعمل بمعزل عن بعضها وتفتقر إلى التنسيق فيما بينها.
 
وذكر أن المجلس ناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات 1436/1437هـ – 1440/1441هـ.
 
وأضاف أن اللجنة أوصت بالموافقة على الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات ، كما طالبت اللجنة بأن تقوم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات باستخدام كل الآليات التي تضمن تنفيذ الخطة حتى تحقق أهدافها بصورة كاملة.
 
وبين الصمعان أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التعديلات التي أدخلها مجلس الوزراء على مشروع نظام المجالس البلدية الصادر بشأنه قرار مجلس الشورى رقم 43/22 وتاريخ 23/5/1433هـ.
 
وأضاف أن المجلس وافق على التعديلات التي أجرتها الحكومة على المواد الأولى والثانية والثالثة والرابعة والسابعة والثامنة والرابعة عشرة والخامسة عشرة والسابعة عشرة والرابعة والعشرين والسادسة والعشرين والثلاثين والثالثة والثلاثين والسابعة والثلاثين والثانية والأربعين والثامنة والأربعين والثانية والخمسين والسابعة والخمسين والحادية والستين والسادسة والستين والثامنة والستين والتاسعة والستين ، والفقرة (2) من المادة الخامسة والأربعين من مشروع نظام المجالس البلدية.
 
وأشار إلى أن المجلس قرر عدم الموافقة على التعديلات التي أجرتها الحكومة على المواد التاسعة – عدا إضافة كلمة المكاني بصدر المادة – والثانية عشرة والثانية والثلاثين والرابعة والثلاثين والسابعة والستين، والفقرة (1) من المادة الخامسة والأربعين من مشروع نظام المجالس البلدية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب