الشؤون الاجتماعية تكافح «بطالة الشباب» بـ 15مبادرة تنموية

  • زيارات : 235
  • بتاريخ : 17-يوليو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف عبدالرحمن المالكي مدير البرامج والمبادرات التنموية بوزارة الشؤون الاجتماعية عن طرح الوزارة نحو 15 مبادرة تستهدف تقليص نسبة البطالة بين الشباب خاصة النساء وتحقيق الاستقرار الأسرى، فيما تجاوز عدد المتقدمين لتلك المبادرات نحو 2000 شاب وفتاة.

وقال إن من تلك المبادرات «حرفتي»، وتسعى إلى إكساب المرأة حرفة يدوية متميزة لها قدرة تنافسية في السوق مشيرًا إلى تنظيم دورات تدريبية ومحاضرات توعوية لتطوير المهارات المهنية للفتاة أو المرأة، وصقل قدراتها الإنتاجية التنافسية المستدامة.

وذكر أن مشروع الأسر المنتجة عمل بشكل أساسي على دعم الأسر محدودة الدخل وتحسين مواردها الذاتية وتحويلها إلى أسر منتجة تسهم في التنمية، كما عمل على تطوير الحرف والصناعات التقليدية والتراثية وزيادة قدرتها التنافسية مع المنتجات الأخرى المماثلة وحقق مجموعة من الأهداف منها تشجيع الأسر على الإنتاج والعمل وتعزيز دور المرأة من خلال إبراز وتقديم منتجاتها في المعارض المحلية والإسهام في إيجاد فرص عمل أمام جميع أفراد الأسرة في المجتمع فيما تنوعت المنتجات بحيث أصبحت تشمل منتجات غزل ونسج الصوف «السدو» الإكسسوارات المنزلية،والحناء، والعطور، والخياطة والتطريز وإعداد الأكلات الشعبية، والبهارات والتوابل.

وأوضح أنه تم تقديم مبادرة تجميل لتدريب الفتيات على مهارات وإتقان التجميل وتصفيف الشعر وتطوير مهارة التجميل الذاتي للفتيات للحد من الإنفاق المادي المرتفع على التجميل في المراكز التجارية ومبادرة « تأهيل «وهي للمقبلين على الزواج، ومبادرة «ضيافة» وتسعى إلى تهيئة الكوادر البشرية المتخصصة لمتابعة مراكز ضيافة الأطفال، ومن أبرز أهدافها إيجاد قوى وظيفية نسائية قادرة على ضبط الجودة في مراكز ضيافة الأطفال، وتحسين مستوى الأداء.

وأشار إلى أنه من بين المبادرات «إنتاجي» للأسر المنتجة وتهدف إلى تحقيق الرفاهية الاجتماعية والاستقرار الأسري بجانب مبادرة «مهارة» الهادفة إلى إكساب المشاركين المهارات الأساسية في الاحتياجات المهنية البسيطة مثل النجارة والكهرباء وصيانة الجوالات، بهدف نشر ثقافة العمل اليدوي وتعزيز مبدأ الاعتماد على النفس ودعم دور الأبناء في المنزل وما ينتج عنها من تقدير للذات وتحقيق الاستفادة من أوقات الفراغ بما هو مفيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب