السماح لأصحاب العمل بإلغاء بلاغات الهروب

  • زيارات : 306
  • بتاريخ : 30-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قالت وزارة العمل إن صاحب العمل يمكنه إلغاء بلاغ الهروب عن العمالة خلال 15 يوما فقط من تاريخ البلاغ، ويعد ذلك لا يمكنه إلغاؤه.

وأكد مصدر مطلع بالوزارة إمكانية نقل كفالة العامل بدون موافقة الكفيل في حالة انتهاء الإقامة ومرور شهر عليها، كما يمكن تجديد رخصة العمل للعمالة قبل انتهائها بستة شهور في النطاق البلاتيني فقط.

وأشار الى أنه يسمح فقط بالنقل بين فروع المؤسسات لمرة واحدة وفي حالة عدم قبول النظام يجب تحويل الفرع الى نطاق آمن، مشددا في السياق ذاته على عدم السماح بنقل العمالة الزراعية والرعاة الى المنشآت.

وأشار المصدر الى إمكانية نقل خدمة العمالة من أفراد الى منشآت عن طريق الخدمات الإلكترونية بالوزارة، لافتا الى ان زوج المواطنة الأجنبي يحتسب كسعودي في برنامج نطاقات.

من جهته أشار الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز داغستاني الى ضرورة تعزيز فرص السعوديين في الوظائف ذات الرواتب المرتفعة في القطاع الخاص، مشيرا الى أن غالبية من يتم توظيفهم لا يحصلون إلا على وظائف هامشية برواتب قد لا تتجاوز 3 آلاف ريال.

وأرجع ذلك الى كثافة العمالة الوافدة التي تمثل أكثر من 85% من إجمالى العمالة بالقطاع الخاص مع ضعف في رواتبها، مشيرا الى ضرورة التصدي للكثير من الممارسات السلبية في القطاع ومن أبرزها المتاجرة بالتأشيرات وتهميش العمالة الوطنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب