الزميل عودة المهوس يكشف تفاصيل قضية « اللقاحات المنتهية » في «صحة الشمالية»

رفحاء . عودة المهوس

أكدت الشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية في بيان صحافي أصدرته أمس، عدم صحة الأخبار التي تناقلتها مواقع إلكترونية عن تطعيم أطفال بلقاح منتهي الصلاحية في أحد المراكز الصحية في محافظة رفحاء.

وأوضح لـ “الاقتصادية” فهد الشمري الناطق الإعلامي للمديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية، أنه بعد انتشار الخبر في المواقع الإلكترونية، وجّه المدير العام للشؤون الصحية في الحدود الشمالية بالنيابة، بتكوين لجنة فنية متخصصة من القسم الوقائي في إدارة الصحة العامة لمباشرة التحقيق في ذلك، حيث جرى الرجوع لسجل التطعيم اليومي وسجلات تسلّم وتسليم اللقاحات في مركز صحي رفحاء الغربي، واتضح أنه لم يتم تطعيم أي طفل بلقاح “الالتهاب الكبدي A” منتهي الصلاحية إطلاقاً. وأوضح أن عدد الأطفال الذين أشير لهم في الخبر 12 طفلا طعموا بتاريخ 30-6-1433هـ بينهم أربعة أطفال تم إعطاؤهم لقاح “الالتهاب الكبدي A” تنتهي صلاحيته في شهر فبراير من عام 2013، أما باقي الأطفال فتم تطعيمهم بلقاحات مختلفة سارية المفعول.

وقال: “ما في الأمر أنه تبين أثناء تسلّم وتسليم اللقاحات الروتيني من الثلاجة المركزية من قبل المراقبين الصحيين وتسليمها للممرضات في قسم التطعيمات تم اكتشاف جرعات منتهية الصلاحية، وتم التعامل معها بحسب التعليمات الخاصة بذلك”، لافتاً إلى أن صمت المديرية خلال الأيام الماضية إنما هو للتأكد والتحقيق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب