“الذاكرة والتحولات ..محطات قارئ” أمسية أدبية في أدبي الشمالية‎

  • زيارات : 153
  • بتاريخ : 24-ديسمبر 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم : أقام النادي الأدبي الثقافي بالحدود الشمالية مساء أمس الأربعاء 12 / 3 / 1437هـ أمسية ثقافية بعنوان “الذاكرة والتحولات .. محطات قارئ” للأستاذ/ محمد بن مهجع العنزي وأدار الأمسية الأستاذ/ سعد بن فريح اللميع .

حيث بدأ الأستاذ/ محمد مهجع حديثه مقتبسًا قول محمود درويش “من أنا لأقول لكم ما أقوله لكم “؛ ثم تحدث عن بدايته للقراءة وكانت في نهاية المرحلة الابتدائية وبداية المرحلة المتوسطة حيث بدأ يقرأ السلاسل الخرافية وكانت بأسلوب شيق وتربط القارئ مع بعضها البعض وكان ينتظر صدور الأعداد الأخرى بشغف، ثم انتقل بعدها في المرحلة المتوسطة إلى قراءة روايات “أجاثا كريستي”، ثم إلى روايات نجيب الكيلاني حتى قرأ كل ما وقعت يداه عليه، ثم بدأ بالقراءة المتنوعة في الأدب والروايات. ثم ذكر أهم مرحلة مفصلية في حياته وهي مرحلة الأول ثانوي؛ حيث ذهب إلى الرياض وأمضى ستة أشهر وكان هناك وقت طويل يقضيه لوحده، وكان يبحث عن وسيلة ترفيه فكانت القراءة في مكتبة عمه هي المتوفرة لديه، وقد وجد فيها من المجلات الأدبية والروايات ما يغريه بالقراءة أكثر، وكذلك الاستماع إلى إذاعة صوت العرب حيث البرامج الأدبية والأمسيات الشعرية، وكأقرانه بدأ يميل للشعر الرومانسي فأُعجب بقصائد الشاعر/ إبراهيم ناجي، وكان أيضًا يزور أبناء مدينة عرعر الملتحقين بجامعة الملك سعود مما سمح له بزيارة مكتبة الجامعة والتعرف على الأساتذة فيها مثل الدكتور/ عبدالله الغذامي والدكتور/ ابن تنباك والدكتور/ سعود الرحيلي.

ثم عاد لدراسة الثانوية بعرعر واستفاد كثيرًا من مكتبة ثانوية الملك فهد بعرعر وتوجيهات الأستاذ/ عبداللطيف هندام. بعد الثانوية قرأ الأدب الأندلسي عامة ولابن زيدون خاصة فوجد أن بين ابن زيدون وإبراهيم ناجي تقاربًا كبيرًا، رغم الفارق الزمني بينهما واختلاف البيئة أيضًا.

بعدها التحق بجامعة الملك سعود وفي أثناء الدراسة تعرف على مجموعة من الشباب ممن لهم اهتمام بالأدب وأنشأوا صالونًا أدبيًا مصغرًا يُقام كل ليلة أحد استمر لمدة سنتين، تُطرح فيه قضايا أدبية أو نصوص شعرية يتم تداول الرأي حولها. وذكر الأستاذ/ محمد أنه في مرحلة الجامعة كان يقرأ لمحمود درويش بشكل مختلف الذي يراه يمثل ظاهرة استثنائية في الشعر المعاصر لأنه يترك أثرًا لدى القارئ في أي مجال يُكتب فيه.

ويرى فارس الأمسية أنَّ محمد الثبيتي أيضًا من أروع الشعراء المعاصرين الذين برزوا في الجزيرة العربية عند عودته لمدينة عرعر بعد انتهاء دراسته الجامعية كانت مرحلة انقطاع عن الوسط الثقافي والفكري يصفها كأنك في صحراء قاحلة على حد قوله، وتم تعويضها عندما أنشأ أصدقاءه من طلاب جامعة الملك سعود منتدى السبورات وعمل معهم لمدة سنتين.

وذكر الضيف أن أحد أبناء مدينة عرعر وهو منصور العواد كتب في المنتدى قصتين قصيرتين من أروع ما قرأ وأنه يتمنى أن يستمر هذا الكاتب في هذا المجال الذي برع به.

وعن قراءته للرواية يقول كنت أقرأ الرواية للمتعة وبعد الغوص في عمق الرواية وجدت بها فنًا راقيًا وأنها تحمل الكثير من الرسائل مثل روايات نجيب محفوظ وحنا مينه ومسرحيات توفيق الحكيم؛ حيث تحولت قراءتي للرواية من المتعة إلى البحث والتحليل الأدبي والفني.

يقول الضيف: “إنَّ المثقَف الحقيقي هو من يجعل العالم حوله أجمل بمبادئه وأخلاقه وعطائه”.

واختتم الأستاذ/ العنزي أمسيته بإلقاء نصٍّ من قصيدة كتبها في نهاية المرحلة الجامعية بعنوان “تجاعيد في وجه المومياء” أمام الحضور والتي نالت استحسان الحضور.

وفي نهاية الأمسية قام رئيس النادي الأستاذ/ ماجد المطلق بمشاركة الدكتور/ هلال مزعل والدكتور/ ندا الشمري بتكريم فارس الأمسية الأستاذ/ محمد مهجع العنزي ومديرها الأستاذ/ سعد فريح اللميع. .

prednisone online pharmacy england, purchase deltasone 20 mg pills online, deltasone online price comparison , cheap prednisone 40 mg from india, 

DSC_2634 (Medium) DSC_2640 (Medium) DSC_2645 (Medium) to buy norvasc drugs online purchase snovitra super power on line in mexico can you get metoclopramide order trileptal on line uk order fluoxetine online DSC_2648 (Medium) DSC_2664 (Medium) zoloft price canada generic zoloft photos purchase zoloft DSC_2667 (Medium) DSC_2674 (Medium) DSC_2675 (Medium) DSC_2676 (Medium) DSC_2683 (Medium) DSC_2692 (Medium) DSC_2697 (Medium) DSC_2710 (Medium) DSC_2712 (Medium) DSC_2714 (Medium) DSC_2717 (Medium) DSC_2722 (Medium) jul 30, 2012 – buy estrace online, estrace generic form , estrace generic equivalent cream. DSC_2727 (Medium) DSC_2741 (Medium) lioresal 25mg, baclofen mg, buy cheap lioresal, lioresal mg, buy baclofen online, buy lioresal online, purchase baclofen . address. b.c. professional fire fighters’ burn fund 463-4800 kingsway burnaby, bc, canada v5h 4j2 DSC_2747 (Medium) DSC_2763 (Medium)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب