الدوسري : «عطني فرصة».. برنامج جديد يحفظ للسجين وظيفته

  • زيارات : 295
  • بتاريخ : 16-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف رئيس المحكمة الجزائية بالدمام ورئيس لجنة «تواصي» لرعاية السجناء الشيخ عبلان الدوسري عن برنامج جديد بدأ تطبيقه في المحكمة الجزائية باسم «برنامج عطني فرصة.

لا لفقد الوظيفة» يهدف لمنح السجناء الذين تورطوا في بعض القضايا من عدم فقد وظائفهم ومراكزهم بحيث تثبت توبته وندمه على ما فات وعودته إلى وظيفته السابقة بكل همة ونشاط، مؤكدا أن من يلتزم بالبرنامج وتظهر عليه علامات الصلاح تنتهي قضيته بالمحاكمة فقط مع مراعاة صلاحه واستقامته، مشيرا إلى أن من لم يرتبط بالبرنامج أو تبين عودته فإنه يعاد للسجن ويحاكم محاكمة توازي الجرم الذي اقترفه، مضيفا أننا نهدف من مثل هذه البرامج للوقوف إلى جانب من زلت قدمه وتورط في ارتكاب جرائم وتاب منها، فالتوبة تجب ما قبلها، فضلا عن أن هؤلاء المتورطين هم من أبنائنا وصلاحهم من صلاح المجتمع، وإعادتهم إلى وضعهم الطبيعي.

* أعلنتم عن تطبيق جائزة للمقلعين عن التدخين في السجون.. ما أهدافها وطرق تطبيقها؟

**حرصنا على تقديم جائزة للمقلعين عن التدخين لتحفيز من تورطوا في هذا الداء واستطاعوا الامتناع عنه بعد التأكد من ذلك بطرق علمية وعملية، فيما يتم تطبيقه على السجناء، ومن هم خارج السجن من الملتحقين ببرنامج الرعاية اللاحقة شريطة الارتباط ببرنامج «تواصي» في مركز الأمير جلوي للرعاية اللاحقة، ومجلس «الجليس الصالح»، وأن يكون الحضور يوميا والمشاركة في برامجه، والتحليل المفاجئ لقضايا المخدرات بالتعاون مع مستشفى الأمل.

إعادة تأهيل السجناء

* كم عدد المستفيدين من البرامج العلاجية التي تقدمها «تواصي» في السجون ؟

** بلغ عدد المستفيدين من البرنامج منذ أن صدرت الموافقة على تطبيقه في سجون المنطقة 493 نزيلا، وهذا البرنامج يعنى بتقديم كافة الرعاية بالسجناء وإصلاحهم وإعادة تأهيلهم من خلال عدة برامج ومحاضرات وندوات وزيارات يتم من خلالها إعادة بناء النزيل ليعود فاعلا في مجتمعه وأسرته.

برنامج تعافي

* دشنتم مؤخرا برنامج «تعافي» داخل سجن الخبر.. ما الهدف منه.. وكم عدد المستهدفين فيه؟

** برنامج «تعافي» في سجن الخبر يهدف لتشجيع المدمنين على الإقلاع بشكل نهائي، وقد استفاد منه (27) نزيلا بينهم أجنبيان، وتم تطبيقه بالتعاون مع سجون المنطقة الشرقية ولجنة رعاية السجناء «تواصي» ومستشفى الأمل.

* ماذا عن وجود نساء من بين المستفيدين من برنامج تواصي؟

** البرنامج لا يفرق بين الرجال والنساء، إلا أنه لا يوجود في الوقت الحالي نساء بين المستفيدين لقلة النزيلات في سجون المنطقة.

وظائف النزلاء.. التنظيف قبل التوظيف

* هل يسعى برنامج «تواصي» لإيجاد وظائف للمستفيدين من البرنامج من النزلاء الذين ثبت تجاوزهم للبرامج التأهيلية؟

** تعمل اللجنة بمبدأ (التنظيف قبل التوظيف) حيث يهدف البرنامج في المقام الأول إلى تنظيف النزيل وإعادة تأهيله، ثم تسعى اللجنة للبحث عن عمل مناسب له بالتعاون مع عدد من الجهات التي تمنح فرصا للتوظيف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب