“الداخلية” تحدّث عقوبات التعامل مع الوافدين المخالفين

  • زيارات : 342
  • بتاريخ : 12-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أقرّت الإدارة العامة للشؤون القانونية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية عقوبات مخالفي قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

 
وجاءت العقوبات على النحو التالي:
أولاً: مخالفة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص أي العمالة السائبة تكون العقوبة المرة الأولى غرامة 10 آلاف ريال والترحيل، وفي المرة الثانية 25 ألف ريال والسجن شهراً والترحيل، أمّا العقوبة في المرة الثالثة فتكون غرامة أكثر من 50 ألف ريال والسجن ستة أشهر والترحيل.
 
ثانياً: مخالفة تأخر الوافد عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة له، حيث تكون العقوبة الأولى غرامة 15 ألف ريال والترحيل وفي المرة الثانية غرامة 25 ألفاً والسجن ثلاثة أشهر والترحيل، وفي المرة الثالثة تكون غرامة أكثر من 50 ألف ريال والسجن ستة أشهر والترحيل.
 
ثالثاً: مخالفة المتسللين المقبوض عليهم خارج حدود الحرم، تكون عقوبة المرة الأولى غرامة 10 آلاف ريال والترحيل، وفي المرة الثانية مبلغ 25 ألف ريال والسجن شهراً والترحيل، أمّا العقوبة في المرة الثالثة فتكون غرامة 100 ألف ريال والسجن ستة أشهر والترحيل.
 
رابعاً: مخالفة من يقوم بنقل أو تشغيل المتسللين المقبوض عليهم خارج حدود الحرم أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم، فتكون غرامة 25 ألف ريال والسجن ستة أشهر والترحيل لو كان وافداً والتشهير ومصادرة واسطة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم، ثم تكون العقوبة للمرة الثانية غرامة 50 ألف ريال والسجن سنة واحدة والترحيل إن كان وافداً، والتشهير والمطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم معه، وتكون العقوبة للمرة الثالثة الغرامة 100 ألف ريال والسجن سنتين والترحيل أن كان وافدا والتشهير والمطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكه للناقل أو المتواطئ أو المساهم معه.
 
خامساً: مخالفة كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم، حيث تكون العقوبة للمرة الأولى غرامة 15 ألف ريال والترحيل أن كان وافدا، وإن تكررت المخالفة تفرض غرامة 30 ألف ريال والترحيل أن كان وافدا والسجن ثلاثة أشهر، وفي حالة تكرارها للمرة الثالثة تفرض غرامة 100 ألف ريال والترحيل إن كان وافدا والسجن ستة أشهر.
 
سادساً: “مخالفة صاحب العمل من الأفراد الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص “العمالة السائبة”، حيث تكون العقوبة للمرة الأولى غرامة 15 ألف ريال والترحيل إن كان وافدا والحرمان من الاستقدام لمدة سنة، وفي حالة تكرار المخالفة تكون العقوبة 30 ألف ريال والترحيل إن كان وافدا والسجن لمدة ثلاثة أشهر والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين، وفي المرة الثالثة تكون الغرامة 100 ألف ريال والترحيل إن كان وافدا والسجن ستة أشهر والحرمان من الاستقدام خمس سنوات.
 
سابعاً: مخالفة كل مستقدم يتأخر عن الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول حيث تكون الغرامة 15 ألف ريال والترحيل إن كان وافداً، وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية تفرض غرامة 25 ألف ريال والسجن ثلاثة أشهر والترحيل إن كان وافداً، ثم في المرة الثالثة تفرض غرامة 50 ألف ريال والسجن ستة أشهر والترحيل إن كان وافداً.
 
ثامناً: مخالفة المنشآت التي تشغل المتسللين، حيث تكون العقوبة في المرة الأولى غرامة 50 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سةه والسجن للمدير المسؤول ستة أشهر مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثانية غرامة 75 ألفاً والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين والتشهير والسجن للمدير المسؤول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثالثة غرامة 100 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات مع التشهير والسجن للمدير المسؤول لمدة سنتين مع الترحيل إن كان وافداً.
 
تاسعاً: مخالفة من يشغل الوافدين المخالفين للأنظمة أو يترك عمالته يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير أو استخدامها عمال غيرها، حيث تكون العقوبة للمرة الأولى غرامة 25 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنة والترحيل للمدير المسؤول إن كان وافداً، وفي المرة الثانية غرامة 50 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين والتشهير والسجن للمدير المسؤول ستة أشهر مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثالثة غرامة 100 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات مع التشهير والسجن للمدير المسؤول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافداً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب