“الخليوي” يعدّ تقويماً فلكياً للحدود الشمالية

رفحاء اليوم . عويد التومي : انتهى الباحث الفلكي، زاهي الخليوي، مؤخراً، من إعداد تقويم فلكي يختص بمنطقة الحدود الشمالية بمدنها ومحافظاتها وقراها، وذلك بعد مرور ثمانية أشهر من العمل المتواصل، مؤكداً أن فكرة التقويم جاءت بشكل مبتكر وغير مسبوق.

 
وقال “الخليوي” : “صفحات التقويم تجاورها الموافقات الهجرية القمرية، والتقويم الذي أعددته يحوي التقويم الهجري الشمسي، والتقويم الميلادي الشمسي، والفصول والمواسم والأنواء، بالإضافة إلى مواقيت الصلاة في مدن ومحافظات وقرى المنطقة”.
 
وأضاف: “هذه الأمور الأربعة ثابتة ومتراكبة لا تتغير على مدى الأعوام، فلو نظرت بعد عشرات السنين إلى إحدى صفحات التقويم لوجدت أن ما فيه منها لا يتغير”.
 
وأردف الباحث الفلكي: “ما يميز هذا التقويم هو احتواء كل فصل على لون مختلف عن الآخر، حيث اخترت اللون الأخضر لفصل الربيع، والأحمر للصيف، والبرتقالي للخريف، واللون الأزرق لفصل الشتاء، وذكر في صفحة الموافقات ما يوافق صفحات التقويم من التاريخ الهجري القمري حتى عام 1441 هـ”.
 
ودعا القائمين على تقويم أم القرى بالمشاركة مع وزارة الشؤون الإسلامية إلى تبني مشروع مشابها لهذا المشروع في كل منطقة نظراً لأهمية معرفة مواقيت الصلاة في كل محافظة وقرية ومسجد.
 
وطالب “الخليوي” بعدم الاكتفاء بتقويم أم القرى الذي فيه من كل منطقة مدينة واحدة، مشيراً إلى اتساع رقعة “مملكتنا الحبيبة” وتفاوت مواقيت الصلاة داخلها.
 
واختتم بقوله: “هذا العمل هو الأول من نوعه وقدمت له بمقدمات عن المنطقة والتقويمات وكذلك الحساب الفلكي”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب