الحميدان: إلزام القطاع الخاص بـ“سلم وظيفي” لضمان ترقية العاملين

  • زيارات : 351
  • بتاريخ : 25-يوليو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : ألزمت وزارة العمل كافة المنشآت التي تقوم بتشغيل 10 عمال فأكثر بتقديم لائحة لتنظيم العمل إلى الوزارة، تتضمن الأحكام الداخلية للعمل شاملة قواعد تنظيم العمل، وما يتصل به من أحكام بما في ذلك الأحكام المتعلقة بمميزات جاذبة للعمل في هذه المنشأة.

صرح بذلك وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان. وأشار الى انه من بين تلك المميزات المنصوص عليها وجود سلم وظيفي لدى المنشأة، يبين طريقة الترقية والتدرج الوظيفي لدى المنشأة، وتقوم المنشأة بوضع تصنيف وظيفي خاص لتحقيق ذلك.

وقال إن السلم الوظيفي يطبق على جميع عمال المنشآت، بهدف إعطاء دافع للعامل السعودي لمزاحمة غيره في الكفاءة والإبداع، ولفت في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تفرض غرامة مالية 5 آلاف ريال، كعقوبة على أي منشأة يزيد عدد عمالها عن 10 عمال، ولم تقم بإعداد لائحة تنظيم العمل التي ترد بها المميزات الوظيفة، ومنها السلم الوظيفي.

 وفيما يلي نص الحوار مع الحميدان :

* بادرت بعض المنشآت الكبرى في القطاع الخاص بتطبيق سياسات ولوائح تنظيم العمل الجاذبة للسعوديين، كتطبيق «السلم الوظيفي»، وفي المقابل هناك منشآت لم تطبق ذلك وتعمل بشكل عشوائي غير مؤسساتي، وهذا مما قد يؤدي إلى قتل الكفاءات الوطنية الطموحة المتميزة، فهذه المنشآت تبقى تراوح مكانها دون أن تحرز أي تقدم يذكر لها ولمنسوبيها، بل أن هناك من يرى أن خروجها من السوق أجدى من بقائها على حالها السلبي..

والسؤال: هل تلزم وزارة العمل المنشآت بالعمل بتطبيق سلم وظيفي يوضح للكوادر البشرية مصيرهم الوظيفي بشكل مشجع؟ ومتى يتم تطبيقه؟

** كل منشأة تشغّل 10 عمال فأكثر يلزمها بموجب المادة 12 من نظام العمل أن تقدم للوزارة لائحة لتنظيم العمل تتضمن الأحكام الداخلية للعمل شاملة قواعد تنظيم العمل وما يتصل به من أحكام بما في ذلك الأحكام المتعلقة بمميزات جاذبة للعمل في هذه المنشأة.

ومن تلك المميزات وجود سلم وظيفي لدى المنشأة وطريقة الترقية والتدرج الوظيفي لدى المنشأة وتقوم المنشأة بوضع تصنيف وظيفي خاص لتحقيق ذلك.

* نريد تعريف مبسط عن مفهوم السلم الوظيفي.. وما هي أهميته؟ وما هي النتائج في حال عدم تطبيقه في المنشأة؟
** السلم الوظيفي هو الذي يوضح الوظائف المتتابعة التي يتدرج فيها الموظف أو يترقى إليها خلال عمره الوظيفي في الشركة أو المؤسسة.

ويؤدي ذلك إلى التحرك في المسار الوظيفي من درجات ومراتب أدنى إلى درجات ومراتب أعلى.

والسلم الوظيفي، إضافة إلى أنه يؤدي إلى ترقية العاملين لما هو أفضل فهو يساعد في التفريق بين الكفاءات الطموحة وغيرها، كما أنه عامل جذب للعمالة السعودية تمهيدًا لإعدادها مهنيًا وإحلالها محل غيرها.

* هل توجد عقوبة على المنشآت التي لا تلتزم بتطبيق العمل «بالسلم الوظيفي»؟ وما هي نوع العقوبة؟

** أي منشأة ملزمة بإعداد لائحة تنظيم العمل التي ترد بها المميزات الوظيفية ومنها السلم الوظيفي، ولم تقم بإعداد اللائحة، تُعاقب بغرامة تصل إلى خمسة آلاف ريال.

كما أن أي منشأة لا تتقيد بأحكام إعداد العمالة السعودية مهنيًا وإحلالهم محل غيرهم تُعاقب بغرامة تصل إلى عشرة آلاف ريال.

* ما هو حجم المنشآت التي يجب تطبيق «السلم الوظيفي» فيها؟ وكم عدد المنشآت المطبقة «للسلم الوظيفي»؟

** لدينا في البلد مئات المنشآت التي تُطبق السلم الوظيفي لديها مسترشدة بدليل التوصيف والتصنيف المهني السعودي، ومنها أرامكو وسابك والشركات المتفرعة منها وكذا البنوك والشركات المساهمة وغيرها من المنشآت.

* هل يتم تطبيق السلم الوظيفي على السعوديين فقط أم يشمل غير السعوديين؟

** السلم الوظيفي يطبق على جميع عمال المنشآت وذلك بهدف إعطاء دافع للعامل السعودي لمزاحمة غيره في الكفاءة والإبداع. ولكن عند الترقية إذا تعادل عاملان أو أكثر في النقاط فيقدم العامل المواطن.

* كيف يتم وضع السلم الوظيفي.. بمعنى هل سيكون موحدًا أو أن كل منشأة تضع السلم حسب ما تراه؟

** كل منشأة تضع السلم الوظيفي الذي يلائمها حسب وقدرتها المالية وحسبما تراه مناسبًا لإمكاناتها ويحقق الهدف الذي تنشد تحقيقه، وفي حال عرض السلم الوظيفي على الوزارة يتم مناقشته مع المنشأة فيما لا يؤثر عليها وعلى تحقيق أهدافها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب