«الجوازات» تقترب من إنهاء تعديلات «مهنة» أبناء السعوديات

  • زيارات : 303
  • بتاريخ : 11-يونيو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قاربت المديرية العامة للجوازات على إنهاء ملف تعديل المسمى المهني داخل بطاقات إقامة الوافدين من أبناء السعوديات، مبينة أنها تبحث عن طرق لإزالة الإشكاليات المترتبة على قرار معاملة أبناء السعوديات المقيمين في البلاد.

وقال المقدم أحمد اللحيدان، المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات إن المديرية تبحث عن الطرق المناسبة لطبع بطاقات «الإقامة» في حقل إضافي تظهر فيه المسميات المهنية، لافتا إلى أن مقترحات التعديل ستشمل «خانة المهنة» والبيانات في نظام «أبشر»، مستدركا «لم يتم الانتهاء من إجراءات التعديل، والأمور التقنية بحاجة إلى وقت للوصول إلى أفضل طريقة أمنية لإظهار المهنة بما لا يتعارض مع صلة القرابة».

وأوضح الناطق بلسان الجوازات أن إجراء التعديل التقني على النظام الآلي ما زال قيد البحث، حيث قال «العمل مستمر مع الجهات الرسمية المعنية بالبحث عن السبل التقنية لاعتماد التعديلات في الطباعة الآلية».

وفي استطلاع للرأي حول تبعات القرار، قال فيصل جاد «أميركي الجنسية»، ويعمل طبيبا في أحد المستشفيات بمحافظة جدة (غرب السعودية)، إن نقل كفالته على والدته السعودية كان سببا في إلغاء مسمى مهنته إلى صفة «ابن مواطنة»، وأردف قائلا «أنهيت سنوات عدة للحصول على شهادة الطب ورخصة مزاولة المهنة، ولم أكن أتصور يوما أن تشطب جميعها لتصبح مهنتي ابن مواطنة».

من جهتها، قالت أشواق الجاسر «زوجة سعودي»: «لدى مشاهدة وظيفتي كمعلمة قد تحولت أمام حقل المهنة إلى (زوجة مواطن) اندهشت، لكنني ذهلت أكثر عند تسجيل بيان أسرتي في نظام (أبشر)، فلم أكن مع أسماء أبنائي في حقل أفراد الأسرة، وورد اسمي في خانة العمالة المنزلية إلى جانب خادمتي والسائق».

من جانبها، قالت ريم عبد الله «متزوجة من غير سعودي» وأم لثمانية أبناء «استبشرنا نحن الأمهات المتزوجات من غير سعوديين خيرا بالقرار الوزاري باعتبار أبنائنا مواطنين في التعليم والصحة والتوظيف بالقطاع الخاص، إلا أننا لم نكن نتصور أن تصبح عائلاتنا جميعها إلى جانب أزواجنا في خانة العمالة المنزلية، وأن تتحول مهنهم إلى كونهم أبناءنا وأزواجنا».

وتضمنت الفقرة الأولى من القرار الوزاري منح أولاد «المواطنة السعودية» المقيمين في السعودية الإقامة على كفالة والدتهم، على أن «يُسمح لأولادها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتهم كما نصت الفقرة الثالثة، إلى جانب السماح للمواطنة باستقدام زوجها الأجنبي، ونقل كفالته عليها بتدوين صيغة «زوج مواطنة سعودية» في إقامته.

تجدر الإشارة إلى تحول المديرية العامة السعودية للجوازات لتقديم خدماتها إلكترونيا للأفراد والشركات والمنشآت التي تضم أقل من 100 عامل، عبر مجموعة الخدمات الإلكترونية، في حين تتيح خدمات «أبشر» الإلكترونية التي تم تدشينها في يونيو (حزيران) 2013 لأصحاب العمل السعوديين، القيام بإصدار تأشيرة خروج وعودة لمكفوليهم إلكترونيا، أو إصدار تأشيرة خروج نهائي لمكفوليهم، أو إلغاءها، أو إصدار تصريح سفر للتابعين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب