الجبير يكشف تفاصيل زيارة محمد بن سلمان إلى روسيا وتوجه الرياض لشراء السلاح الروسي

  • زيارات : 136
  • بتاريخ : 20-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على أهمية زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدولة روسيا ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا أن هذه الزيارة محورية وإيجابية وكانت نتائجها مثمرة.

ولفت الجبير في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” إلى أن الوفد السعودي الذي يزور روسيا بحث مع الجانب الروسي العديد من المسائل والملفات التي تخص الجانبين والتحديات التي تواجه المنطقة، مشيرا إلى أن الحديث بين الجانبين اتسم بالوضوح والصراحة وكان مليئا بالشفافية.

وأضاف أن الزيارة جاءت تأكيدا على العلاقات التاريخية بين البلدين وبسبب اهتمام المملكة بعشرين مليون مسلم يعيشون في روسيا، إضافة إلى التحديات التي تواجه المنطقة.

ونبه إلى أن علاقات المملكة مع روسيا لا تقوم على المقايضة وأنها ستتحسن لتصل إلى نفس حجم العلاقة بين المملكة والدول الغربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها.

وحول احتمال توجه الرياض للحصول على السلاح الروسي، قال الجبير إنه لا يوجد ما يمنع بلاده من شراء منظومات دفاعية روسية كما لا يوجد ما يمنع موسكو من بيع تلك المنظومات.

وعن الأزمتين السورية واليمنية، أكد وزير الخارجية السعودي أن الجميع يريد حلا سلميا في سوريا والحفاظ على المؤسسات الأمنية والمدنية دون أن يكون للرئيس بشار الأسد دور في مستقبل البلاد، وأنه في حال فشلت مباحثات حل الأزمة اليمنية في جنيف ولم يتجاوب الحوثيون مع المبادرات الدولية فذلك دليل على عدم رغبتهم بالوصول إلى حل سلمي، مؤكدا أن العملية البرية في اليمن واردة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب