الجاسوس الإسرائيلي بولارد: كنت أجمع معلومات عن العرب

رفحاء اليوم . وكالات

أعلن الجاسوس اليهودي الأميركي جوناتان بولارد المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة العمالة لإسرائيل، إنه كان يبحث عن معلومات تتعلق بالبلدان العربية وليس ببلاده، كما يتبين من وثائق نشرتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية “سي آي ايه”.

وكان بولارد اعتقل في 1985 بينما كان يحاول اللجوء إلى السفارة الاسرائيلية في واشنطن. وحكم عليه في 1987 بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة لإنه زود اسرائيل بآلاف الوثائق المصنفة بأسرار دفاعية بين مايو 1984 نوفمبر 1985.

ويسود الاعتقاد بأن بولارد قدم أيضا معلومات عن مقر منظمة التحرير الفلسطينية في تونس، ساعدت اسرائيل في التخطيط للغارة الجوية في 1985، وأيضاً عن تقويم أميركي قلل من حظوظ سوريا لاستعادة هضبة الجولان إذا ما اندلعت حرب مع اسرائيل.

وقد نشرت هذه الوثائق دائرة محفوظات الأمن القومي في جامعة جورجتاون، بعد ممانعة أولى من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية. وحصل بولارد على الجنسية الاسرائيلية في 1995، قبل ان تعترف به اسرائيل رسميا بأنه أحد جواسيسها. ومنذ ذلك الحين اصطدمت الجهود الكثيرة التي بذلتها اسرائيل للافراج عنه برفض الولايات المتحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب