الجابري: تحويل معهد حرس الحدود البحري إلى أكاديمية.. قريبًا

  • زيارات : 289
  • بتاريخ : 14-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف مدير حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة اللواء بدر الجابري عن تحويل معهد حرس الحدود البحري إلى أكاديمية قريبًا، لكنه لم يكشف عن الرتب العسكرية التي ستمنح لخريجيها مكتفيًا بالقول «الأكاديمية لها سياسات تدريبية ونظرة أخرى بالنسبة للرتب».

وقال أثناء وقوفه على تطبيق فرضية تعرض سفينة ركاب للاعتداء والسطو المسلح أمس إن هناك معهدين لتدريب رجال حرس الحدود بالإضافة إلى مراكز التدريب، كما أن هناك مشروعًا جديدًا في حرس الحدود سيرى النور قريبًا لتطبيق التقنية في العمل.

وبدأت الفرضية باستقبال اشارة من قبل مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ عبر النظام الأمني للسفن حول وجود سطو مسلح على احدى السفن بالمياه الإقليمية السعودية وبعد تحليل البيانات اتضح أنها تخص سفينة على متنها 500 راكب وطاقمها 42 بحارًا.

وتفيد الإشارة الى فقدان السيطرة على السفينة نتيجة اعتداء مجموعة ركاب على الطاقم وتوجيه السفينة إلى جهة غير معلومة.

وعلى الفور قامت طائرة من الأمن العام بالتحليق حول السفينة المختطفة وإطلاق طلقات تحذيرية في الهواء الأمر الذي لم يلزم الخاطفين بالتوقف، وصدرت الأوامر وتحركت فرقتان هبطتا على سطح السفينة باستخدام الحبال من طائرة أخرى وبعد دخول السفينة والسيطرة على السطح تم إنزال سلالم إلى فريق الاقتحام القادم من البحر، في الوقت الذي وجد فيه فريق الاقتحام مقاومة من الخاطفين الا انه تمت السيطرة على السفينة مما تسبب في قتل احد الخاطفين وإصابة آخر واستسلام البقية.

وقال الناطق الإعلامي في حرس الحدود العقيد ركن بحري ناجي الجهني إن أهداف الفرضية للتدريب على خطط العمليات وتطويرها والمحافظة على مدى جاهزية وكفاءة الاسلحة والمعدات والجاهزية البدنية والذهنية للمشاركين تحت أي ظروف والتعامل مع حالات الاعتداء المسلح في المياه الإقليمية.

وقال إن هناك عددًا من الجهات المشاركة في سيناريو الفرضية منها مركز تنسيق عمليات البحث والانقاذ ووحدة أمن الحدود البحرية الخاصة، والوحدات البحرية ووحدة أمن ميناء جدة الاسلامي وطيران الامن بوزارة الداخلية وادارة العمليات بقيادة منطقة مكة والشؤون الطبية بقيادة منطقة مكة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب