التقاعد : صرف 50 مليار ريال لـ(662) ألف متقاعد خلال عام

  • زيارات : 148
  • بتاريخ : 10-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، أن عدد المتقاعدين بلغ (662) ألف متقاعد يخضعون لنظامي التقاعد المدني والعسكري حتى نهاية عام 1435 – 1436هـ – 2014، صرف لهم خلال نفس الفترة مبلغ (50) مليار ريال. وشكل المتقاعدون الذكور (89.5 في المائة)، فيما بلغت نسبة المتقاعدات الإناث (10.5 في المائة).

وقالت المؤسسة في تقريرها الإحصائي السنوي للعام المالي 1435 – 1436هـ – 2014م الذي صدر مؤخرًا وتضمن عرضًا للأعمال والنشاطات والخدمات التي تقدمها قطاعات المؤسسة وفروعها التي تندرج في سياق مهامها واختصاصاتها في مجال تأمين المورد المالي للمتقاعدين، أنه حرصًا من المؤسسة على الارتقاء بخدماتها الإلكترونية لهم، قامت بتطوير مستوى الخدمة وجودتها، ومن أبرز الخدمات المتوفرة حاليًا لجميع المتقاعدين الموقع التفاعلي للمؤسسة على شبكة الإنترنت الذي يمكن الدخول إليه عبر الرابط (www.pension.gov.sa) الذي يمكن من خلاله لجميع المتقاعدين الاطلاع على معلوماتهم وكذلك الحصول على العديد من الخدمات مثل طباعة تعريف بالمعاش وتحديث البيانات.

وأكَّدت المؤسسة على حرصها للتواصل مع المتقاعدين عبر خدمة الرسائل النصية (SMS) حيث يتم إبلاغ المتقاعد عند الانتهاء من المعاملة أو الخدمة المطلوبة.

وقد دشنت المؤسسة خلال العام حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: (@PensionSA) كقناة تفاعلية تستطيع من خلالها تقديم خدماتها للمتقاعدين والمستفيدين، والرد على استفساراتهم، وتلقي بلاغاتهم والتعامل معها بكل سرعة وشفافية.

كما أطلقت المؤسسة النسخة الأولى المجانية من تطبيق الخدمات الإلكترونية على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل: (Android-IOS). ويقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية لكافة الفئات: «متقاعد-مستفيد-وكيل-مشترك»، في شكلٍ مبسط يتماشى مع بيئة استخدام الأجهزة الذكية، سواء من ناحية التصفح أو الاستخدام.

ومن أبرز هذه الخدمات: خدمة طلب إصدار تعريف بالمعاش، وبيان تسوية المعاش، وشكاوى ومقترحات، والاستفسار عن معاملة، كذلك يوفر التطبيق إمكانية التسجيل على الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، وسط بيئة آمنة تحفظ سرية البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم.

كما أوضح التقرير أن المؤسسة تسهم في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني من خلال استثمار جزء مهم من أصولها في أسهم الشركات المحلية من خلال المشاركة في رأس مال تلك الشركات ذات الجدوى الاقتصادية، حيث تسهم المؤسسة في (63) شركة محلية موزعة على قطاعات مختلفة من أبرزها قطاع المصارف والخدمات المالية، قطاع الصناعات البتروكيميائية، قطاع الأسمنت، قطاع التطوير العقاري، وكذلك قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة تحث جميع المتقاعدين على تعديل مهنتهم من «موظف حكومي» إلى المهنة التي يرغبون بها، تلافيًا لإيقاف الصرف في حالة عدم تغيير المهنة. كما تتيح المؤسسة للمتقاعدين التأكَّد من تعديل المهنة بالدخول على بوابة المؤسسة (www.pension.gov.sa) من خلال خدمة «التحقق من المهنة» التي تتيح للمتقاعد الاستعلام عن مسمى المهنة المسجل في الأحوال المدنية سواء كان موظفًا حكوميًا أم متقاعدًا، وذلك عن طريق إدخال رقم السجل المدني. كما يمكن الحصول على هذه الخدمة عن طريق الاتصال بالهاتف المجاني للمؤسسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب