“التعليم العالي” تدرس تمديد سن التقاعد و”الريادة العالمية”

  • زيارات : 294
  • بتاريخ : 8-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة التعليم العالي عن عدد من الدراسات التي تسهم في تطوير عمل الجامعات الحكومية الـ24 المنتشرة في مناطق ومدن ومحافظات المملكة، حيث أظهر تقرير أن الوزارة تعمل من خلال مركز البحوث والدراسات التابع لها، على إعداد مشروع برنامج متكامل للريادة العالمية في الجامعات السعودية، وإعداد دراسة حول مقترح تمديد السن النظامية للتقاعد في الجامعات.

وأكد التقرير أن الوزارة تدرس رفع تقارير نهائية حول تقدير الحاجة من وظائف أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية.

وتضمنت سلسلة الدراسات التي تعكف عليها وزارة التعليم العالي إعداد دراسة للأمانة العامة لمجلس التعليم العالي حول منهجية التقارير السنوية التي ترفع من الجامعات قبل عرضها على مجلس التعليم العالي لدراستها.

وبرز من بين الدراسات- كما جاء في التقرير- دراسة حول رفع التقارير النهائية لدراسة مشروع البحث بعنوان “نقل ومعادلة الوحدات الدراسية في الجامعات السعودية”.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على إعداد دراسة حول مراجعة المعايير المعتمدة لافتتاح الكليات بعد مرور عامين على تطبيقها، مؤكدة أن عدد الكليات التي تمت الموافقة على افتتاحها مؤخرا بلغ 36 كلية وهي: 4 كليات هندسة وكليتان للحاسب الآلي وكليتان للعلوم الصحية وكلية للطب و3 كليات للصيدلة و6 كليات للعلوم والآداب ومثلها للمجتمع وكليتان لطب الأسنان وكليتان للحقوق وكليتان للدراسات البحرية وكليتان للدراسات التطبيقية وكلية واحدة للعلوم والدراسات المساندة وكلية للدراسات القضائية والأنظمة وكلية لإدارة الأعمال وكلية للشريعة والقانون.

وأبان التقرير أن عدد الأقسام التي تم افتتاحها في الجامعات الحكومية مؤخرا بلغ 181 قسما علميا. من جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أنها مستمرة في التوسع في إنشاء الكليات والأقسام الأكاديمية التي يحتاج سوق العمل لخريجيها، مبينة أنها تعمل على دعم القطاع الخاص ليكون شريكا في تقديم التعليم العالي في المملكة.

ولفتت إلى أنها تعمل على تقديم التعليم العالي بصورة مختلفة عن التعليم التقليدي، وذلك عن طريق المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الذي يعمل لتأسيس نظام تعليمي متكامل، يعتمد على الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب