«التربية»: خفض دوام معلمي المدارس النائية بعد تقييم تجربة المعلمات

  • زيارات : 233
  • بتاريخ : 22-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة التربية والتعليم لـ»المدينة» عن أنه سيتم تطبيق قرار خفض دوام المعلمين في المدارس الوعرة والبعيدة «النائية» في المراحل المقبلة بعد نجاح تقييم المرحلة الأولى التي ستطبق على المعلمات في الأسبوع المقبل مع بدء الفصل الدراسي الثاني.

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم فهد الحارثي أن موضوع نقل المعلمات يخضع لآليات أخرى للمفاضلة، ولا يستثنى منه أي معلمة سواء في أماكن نائية، أو أماكن أخرى، مبينة أنه ليس معنى أنها خفضت دوام المعلمات في المدارس النائية، فإنه سيتم التجاوز في النقل بينهن فهذا الأمر لن يتم لأن النقل يخضع لآليات أخرى.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى في نحو 18 إدارة تعليمية بمختلف المناطق والمحافظات. وأضاف إن الوزارة ليس لديها إحصائيات بعدد المدارس التي سيشملها القرار أنه ليس لديها حصر بأعداد المعلمات في الوقت الحالي.

وأوضح أن المعايير التي اعتمدتها الوزارة في تطبيقها للقرار في المرحلة الأول وهي:

أولاً: معيار المسافة للوصول إلى المدارس في المناطق النائية، وتطبّق في حالات منها: إذا كان الطريق معبّدًا بمسافة (150) كيلومترًا فأكثر. وإذا كان الطريق صحراويًّا بمسافة (100) كيلومتر فأكثر. وإذا كان الطريق وعرًا بمسافة (30) كليومترًا فأكثر.

ثانيًا: معيار معدل استقرار المعلمات في المدرسة، فكلما زاد عدد طلبات النقل الخارجي من المدرسة يتم شمول المعلمات بالقرار.

ثالثًا: عدد الطالبات في المدرسة بحيث حددت «التربية» العدد في المرحلة بـ25 طالبة فأقل، وفي المرحلة المتوسطة بـ20 طالبة فأقل، وفي المرحلة الثانوية بـ20 طالبة فأقل.

وأضاف الحارثي إن إدارات التربية والتعليم قد وضعت خططًا للمعلمات أثناء دوامهن خلال الثلاثة الأيام من حيث الحضور والانصراف، وتنسيق الجداول وتوزيع الحصص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب