“التربية”: إعادة تقييم الإعانات السنوية للمدارس الأهلية

  • زيارات : 216
  • بتاريخ : 7-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أعادت وزارة التربية والتعليم تقييم الإعانة السنوية للمدارس الأهلية وفق ما تحصُل عليه المدرسة من نقاط، وكشفت مصادر عن أن نقاط التقييم تُوزع حتى 300 نقطة وفق نقاط الدرجات المستحقة.

فمن 251 إلى 300 تُحقق المدرسة الدرجة الاولى، ومن 201 إلى 250 تحصل على الدرجة الثانية، ومن 151 إلى 200 نقطة تحصل على الدرجة الثالثة، وما دون 150 نقطة تحصل على الدرجة الرابعة.

وأكّدت المصادر أنه يتمّ احتساب النقاط بناءً على 9 عناصر هي: المبنى والبيئة التعليمية بـ 58 نقطة، تشمل: حالة المبنى ووجود مكان مناسب للصلاة ومساحة الفصول ووجود الملاعب وبيئة الفصول.

و العنصر الثاني يشمل: الهيئة التعليمية بواقع 42 درجة، ويكون في باب توظيف الكفايات الوطنية في مجال التدريس، و تحسب نسبة التوطين من المعلمين من مجموع معلمي المدرسة من 1 – 15 %، والنقاط المكتسبة من 1 – 5 و نسبة المعلمين من مجموع معلمي المدرسة من 16 – 20 % تكون النقاط 6 – 10، ونسبة المعلمين من مجموع معلمي المدرسة 21 – 25 % تكون النقاط 11 – 15، و أكثر من 26 % تكون النقاط من 16 – 20 نقطة.

ويشمل العنصر الثالث مستوى ومعدل سنوات المعلمين وجودة أدائهم وصلاحياتهم بالمدرسة، وإسناد المواد للمعلمين المتخصصين وكذلك شؤون الطلاب، ويتمّ تقييمها بـ 60 درجة ويشمل: كفاءة المدرسة في ضبط الاختبارات والتقييم المستمر، وتفعيل لائحة السلوك والمواظبة وجودة البرامج المعنية للطلاب، ونسبة الحضور والغياب ووجود برامج للطلاب الضعاف دراسيًا والمتوقفين، والرعاية الطبية للطلاب والمعلمين.

أما العنصر الرابع فيشمل: التجهيزات المدرسية وله في التقييم 60 درجة ويشمل كذلك معامل ومختبرات مدرسية، واكتمال مراكز مصادر التعلم وغرف المعلمين والمسلتزمات المكتبية للإداريين والمعلمين.

والخامس يتضمن نشاط الطلاب وله 20 درجة في التقييم. ويتضمن العنصر السادس الإشراف والتطوير التربوي وله 18 نقطة، ويشمل: وجود إدارة تطوير وخُطط تدريبية للمعلمين، وكذلك معدل الدورات التدريبية المقدمة للمعلمين.

ويشمل العنصر السابع الهيئة الإدارية والسجلات بواقع 15 درجة مكتسبة شامله توظيف السعوديين في غير الوظائف التعليمية، واكتمال السجلات الإدارية وكذلك الهيئة الإدارية من وكيل وكاتب ومراقب واستخدام التقنية في الأعمال الإدارية.

والعنصر الثامن يشمل: عناصر السلامة والنظافة بالمدرسة وله 12 درجة. وأخيرًا عنصر الأنظمة والتعليميات وله 15 درجة، ويشمل إجازة المواد الإضافية والبرامج الإثرائية، و تنفيذ تعليمات الجهات الإشرافية ووجود شهادتي تأمينات وسعودة سارية المفعول.

وأشارت المصادر إلى أنه وفقًا للعناصر والتقييم يتمّ جمع كافة النقاط حتى تصل الى 300 نقطة، وتكون لجنة من إدارة التعليم للمعاينة والوقوف على المدارس الأهلية وتُعتمد النقاط وتُرفع لمدير التعليم الأهلي في كل إدارة، تمهيدًا للرفع للوزارة لاعتماد الإعانات السنوية على ضوء التقييم والمستوى لكل مدرسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب