التخيفي : إلزام “القطاع الخاص” بالتأمين الطبي على العاملات ومن تعولهم

  • زيارات : 272
  • بتاريخ : 17-أبريل 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال وكيل وزارة العمل فهد التخيفي أن التأمين الطبي للعاملة السعودية سيكون إلزامي على جميع الشركات المخولة بالتوظيف إضافة لمن تعولهم الفتاة شرعًا، مشيرًا أن الشركات التي لم تلتزم بذلك سيتم معاقبتها وفق شروط وأنظمة وزارة العمل، كما أعلن التخيفي عن مشروع سينطلق قريبًا يسمى»المرصد» وهو مشروع لتنظيم سوق العمل من ناحية من خلال أعداد قاعدة بيانات متكاملة لطالب العمل تتضمن السجل المدني والمدرسة والجامعة المتخرج منها طالب العمل، إضافة لمكان الميلاد. وأضاف أن جميع الجهات مشاركة فيه من وزارة العمل والداخلية وعدة جهات أخرى.

وعن موافقة ولي الأمر لتوظيف طالبة العمل قال التخيفي ليس من الضروري وجود موافقة لعمل الفتاة في القطاع الخاص من قبل ولي الأمر، معللًا بذلك أن المرأة السعودية لايمكن أن تخرج من منزل ذويها دون موافقتهم أو معرفتهم لذلك لايوجد شرط يتطلب موافقة لولي الأمر.

واضاف: أن التوظيف ليس من مسؤولية وزارة العمل فقط وإنما الخدمة المدنية والقطاعات الأخرى جميعها مسؤولة، وقال البعض ينظر أن عمل المرأة في المستلزمات النسائية فقط وإنما في القطاعات القيادية في بعض قطاعات العمل الخاص، وقال التخيفي إلى الآن لم ننجح في توظيف المستلزمات النسائية إلا إذا حلت آخر امرأة سعودية مكان آخر وافد في السوق السعودي.

وعن تأنيث المحلات النسائية بشكل كامل قال التخيفي بنهاية عام ١٤٣٧سيكون هناك إحلال كامل لجميع الوظائف النسائية، مع إلزام الشركات بتوفير التأمين الطبي لجميع الفتيات.

جاء ذلك خلال توقيع مبادرة عبداللطيف جميل أمس اتفاقية مع ٣٢ شركة سعودية لتوظيف ٥٣٠٠ فتاة سعودية في مجالات متعددة خلال العام الجاري، أمس بمقر الشركة بجدة بحضور عدد من المهتمين ورجال الأعمال.

من جانبه أوضح عبدالرحمن الفهيد مديرعام باب رزق جميل، أنه ولله الحمد تم توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، وذلك ضمن الأهداف التي وضعتها الإدارة العليا لتوظيف ما يزيد عن٢٠ ألف سيدة سعودية في هذا العام ٢٠١٤.

من جانبها أوضحت رولا باصمد مديرعام أول التوظيف النسائي في باب رزق جميل أن هذه الخطوة جاءت استجابةً لتوجيهات وزارة العمل في توفير فرص عمل للسيدات حسب متطلبات القطاع الخاص، مشيرة أنه تم توقيع عقد مع 32 شركة بهدف توفير5300 فرصة عمل.

وأضافت أفراح موسى مشرفة التوظيف النسائي بمنطقة مكة المكرمة إلى أن هذه الشركات التي سيتم التوقيع معها وضعت لشغل هذه الوظائف برواتب مجزية للسيدات السعوديات وتفاوتت المؤهلات المطلوبة حسب كل فرصة عمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب