التحذير من استخدام شبكات الإنترنت العامة في التعاملات البنكية

  • زيارات : 303
  • بتاريخ : 31-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : حذر الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت زكي حافظ عملاء البنوك من عدم استخدام شبكات الإنترنت العامة من خلال المقاهي وغيرها في تنفيذ عمليات مصرفية لعدم العلم بمستوى الأمن المعلوماتي في تلك الشبكات.

وقال لـ«عكاظ»: إن البنوك السعودية لم تتعرض خلال الفترة الماضية إلى أي اختراقات إلكترونية بسبب الرقابة الشديدة والأموال الطائلة التي تستثمر في كل عام لرفع مستوى جاهزية الأنظمة المعلوماتية للبنوك، مشيرا إلى أن أغلب الاختراقات التي تحدث لحسابات العملاء، تحدث من خلال جهاز الحاسوب الخاص للعميل وليس من خلال أنظمة البنوك المعلوماتية.

وأضاف: نبهت خلال حملات التوعية التي تطلقها إلى ضرورة تخصيص العمل على جهاز حاسوب خاص للتعاملات البنكية، وأن يتمتع هذا الجهاز بكافة وسائل الحماية رفيعة المستوى، من حيث برامج حماية مضمونة ومرخصة وعدم استخدام الجهاز لأي عمليات أخرى.

وأضاف: ما رصدناه من اختراقات كان سببه أن العميل يستخدم جهاز الكمبيوتر لعدة أغراض وبالتالي بعض هذه البرامج ملوثة ومحملة بالفيروسات الخبيثة تمكن المخترق من اختراق جهازه، وبالتالي تنفيذ عملية احتيال معينة إلكترونية، فالعميل هو من فرط بتوفير الحماية.

وأشار إلى أن المعايير الأمنية التي تطبقها البنوك السعودية على كافة العملاء وعلى أنظمتها المعلوماتية المختلفة، سواء التي لها علاقة بأنظمتها المعلوماتية الداخلية أو العملاء تعد من بين الأفضل على مستوى العالم.

وضرب حافظ مثلا يتعلق ببرامج الحماية في البنوك السعودية، التي تعتمد على كل ما هو حديث بالنسبة لهذا النوع من الحماية في التعامل مع البرامج المعروفة من شركات عالمية مرموقة في مجال حماية المعلومات.

وزاد: البنوك السعودية لديها أكثر من مستوى للحماية، وهي تتضاعف كلما تطلب الأمر فيما يتعلق بالأنظمة المعلوماتية الداخلية للبنوك أو فيما يتعلق بالعملاء، تتصاعد وتيرة الحماية، بالإضافة إلى الحماية التقليدية من الجدران النارية، وإلى غير ذلك من الحماية المتعارف عليها.

وأشار إلى أن البنوك السعودية تعكف على متابعة أنظمتها المعلوماتية للتأكد من سلامتها وجاهزيتها، فيما يتعلق بالتعامل مع أي اختراق إلكتروني محتمل وقد نجحت في الأعوام السابقة، وتوقع أن يستمر هذا النجاح.

وأشار أحد التقارير المختصة إلى أنه في الربع الأول من العام الجاري بلغ عدد الاختراقات أو محاولات الاختراق على مستوى العالم 5.5 تريليون محاولة، مشيرا إلى أن هذا يستلزم من القطاع المالي أن يكون على مستوى الجاهزية للتعامل مع مثل تلك الاختراقات.

وعبر حافظ عن فخر البنوك السعودية بتطبيق معيار أمني معروف دوليا هو PCI DSS، وهو معيار لتوفير حماية أمنية لبطاقات الدفع،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب