“التجارة” تحذر من شراء الوحدات العقارية على الخارطة غير المرخصة وتحيل المخالفين للتحقيق

  • زيارات : 257
  • بتاريخ : 11-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : حذرت وزارة التجارة والصناعة عموم المواطنين من شراء أي وحدات عقارية بنظام البيع على الخارطة غير مرخص لها، تجنباً لأن يقعوا ضحايا لأي عمليات نصب واحتيال، مبينة ضرورة وجود ترخيص من اللجنة المختصة في الوزارة الذي يوفر حماية لحقوق المشترين، ومؤكدة في ذات السياق أنها ستتخذ كافة الإجراءات النظامية والتي تكفل المحافظة على حقوق المشترين والمطورين بإحالة كل من يمارس أنشطة البيع على الخارطة دون ترخيص إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وأوضحت الوزارة أن أهم الضمانات التي يتم تطبيقها لحفظ حقوق المشترين هي منع المطور العقاري من التصرف بأرض المشروع دون الرجوع إليها، ووجوب توفير حساب ضمان لكل مشروع تودع فيه مبالغ المشترين ليتم الصرف منه على المشروع حسب نسبة إنجازه، إضافة إلى اشتراط وجود استشاري هندسي ومحاسب قانوني لمتابعة المشروع من الناحية الفنية والمالية خلال مراحل إنشاءه، كما تحجز الوزارة 5% من تكاليف إنشاء المشروع كضمان لسلامة الإنشاءات وذلك لمدة سنة كاملة بعد تسليمه.

ويهدف برنامج البيع على الخارطة إلى الإسهام في تعزيز الثقة بالسوق العقارية، وتحفيز أنشطة التطوير العقاري المتنوعة، وتوفير قنوات دعم وتمويل مشاريعها عبر رفع مستوى الشفافية في السوق العقاري ،كما يؤكد على توفير ضمانات كافية لحفظ حقوق المشترين للعقار من خلال متابعة الوزارة المستمرة للمشاريع المرخصة وبشكل دائم، إضافة إلى مساهمته في تخفيض تكلفة تملك الوحدات العقارية.

ووفقاً لأنظمة بيع الوحدات العقارية على الخارطة تقوم الوزارة ممثلة في برنامج البيع على الخارطة بدراسة الطلبات والعقود وإصدار التراخيص، ومراجعة التقارير الهندسية والمحاسبية خلال مراحل المشروع، إضافة إلى متابعة حسابات الضمان وإيداعات المشترين وأوامر الصرف، وحل الشكاوى التي قد تنشأ بين المطورين والمشترين.

كما قامت وزارة التجارة والصناعة أيضاً بتوفير كوادر بشرية مؤهلة لمتابعة التقارير والمشاريع من كافة النواحي الفنية والهندسية والمالية، إلى جانب وجود إدارة قانونية تعمل على دراسة العقود وحل أي خلافات قد تنشأ بين الطرفين .

ودعت الوزارة إلى الاطلاع على الضوابط واللوائح المنظمة لنشاط بيع الوحدات العقارية على الخارطة, وشروط ومتطلبات الترخيص, والمشاريع المرخصة من خلال الرابط : http://re.mci.gov.sa/Default.aspx

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب