التجارة ارتفاع أسعار الحليب والدجاج والسكر والأرز قبل رمضان

  • زيارات : 441
  • بتاريخ : 11-يوليو 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات

كشفت وزارة التجارة عن ارتفاع ملحوظ في أسعار الأرز والهيل والحليب والدجاج والسكر قبل رمضان. وأشار مؤشر وزارة التجارة للاسبوع المنتهى في 18 شعبان الجاري إلى ارتفاع كيس أرز الوليمة زنة 40 كجم إلى 210 ريالات وأرز الشعلان 204 ريالات وارز ابو كاس 199 ريالا. فيما ارتفع سعر حليب انكر 2.5 كجم حوالى 74 ريال ونيدو 73 ريالا. وقفز سعر كيلو الهيل الامريكي رقم 1 حوالى 108 ريالات والهيل الهندي 96 ريالا. وأشار المؤشر الى ارتفاع سعر كيس سكر الاسرة 50 كجم الى 158 ريالا. وبلغ سعر كيلو دجاج فقيه 12 ريالا، فيما بلغ سعر كيلو دجاج رضوى المبرد حوالى 14.25 ريال. وتراوح متوسط سعر كيلو الدجاح المستورد بين 10.5 إلى 11ريالا.
وقال الدكتور عبدالله العلي: إن ارتفاع اسعار السلع الاساسية بنسبة 10 و15 في المئة أمر متوقع خلال شهر رمضان مرجعا ذلك إلى الشره الاستهلاكي والاعتماد بصورة شبه كلية على الاستيراد من الخارج. واعرب عن أمله في تسريع الجهود للاستفادة من مبادرة الملك عبد الله للزراعة في الخارج بهدف سد احتياجات المواطنين من السلع الاساسية وخاصة الارز والقمح والشعير. ودعا المواطنين إلى عدم المبالغة في الشراء قبل رمضان حتى لايجشع ذلك التجار على زيادة الاسعار والاستفادة من دروس الاعوام السابقة. من جهة ثانية، بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثاني 155.6 نقطة مقابل 155.1 نقطة في الربع الأول من العام الجاري ليسجل الربع الثاني ارتفاعاً بنسبة 0.3 في المئة قياسا بمؤشـر الربع الأول. وعزت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 6 أقسام رئيسية من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية حيث سجل قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة ارتفاعا بنسبة 3.9 في المئة وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة ارتفاعا بنسبة 1.3 في المئة. كما سجل قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية ارتفاعا في مؤشرات الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1.2 في المئة وقسم الآلات ومعدات النقل الذي سجل ارتفاعا بنسبة 1.0 في المئة وقسم السلع المصنعة المتنوعة ارتفاعا بنسبة 0.7 في المئة وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بارتفاع بنسبة 0.5 في المئة.
وفي المقابل سجل قسمان رئيسيان انخفاضا في مؤشريهما القياسيين وهما قسم السلع الأخرى الذي تراجع بنسبة 3.1 في المئة وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.5 في المئة، فيما ظل كل من قسم المشروبات والدخان وقسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستويات مؤشراتها القياسية السابقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب