“البلديات” تعتمد ضوابط الترخيص بمزاولة النساء لنشاط مطابخ الولائم

  • زيارات : 366
  • بتاريخ : 8-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، عدداً من الضوابط والاشتراطات للترخيص بمزاولة نشاط “مطابخ الولائم التي يعمل بها نساء”، اشتملت على الشروط الصحية والضوابط التنظيمية اللازم توفرها للترخيص بمزاولة هذا النشاط في المحلات التي يرغب أصحابها تخصيصها لنشاط طبخ وإعداد الولائم والوجبات الغذائية على أن يكون العاملين فيه من العنصر النسائي.

 
أوضح ذلك وكيل الوزارة للشؤون البلدية يوسف السيف، مضيفاً أنه قد تم تعميم هذه الشروط والضوابط على الأمانات للعمل بموجبها وتعميد البلديات المرتبطة بها للتأكد من استيفائها عند إصدار الترخيص للنشاط.
 
كما أوضح أن حرص ومتابعة الوزير ورغبته في إعداد هذه الشروط والضوابط نابع من كونه يعتبر من الفرص المناسبة لعمل المرأة ويعد أحد مصادر الدخل لعدد من الأسر، إضافة إلى أن المرأة في المملكة العربية السعودية تعد من الفئات الأكثر مهارة في مجال الطبخ وإعداد الوجبات الغذائية مما يجعل الوجبات المعدة بواسطتها من الوجبات المأمونة والأكثر جودة وتحظى بقبول كبير.
 
وأضاف أن الشروط الصحية استندت في مجملها على “لائحة الاشتراطات الصحية لمطابخ الولائم” الصادرة من الوزارة والمطبقة حاليا من قبل الأمانات والبلديات على جميع المطابخ، إضافة إلى بعض الضوابط التنظيمية الهادفة لأن يكون العمل بهذه المحلات والترخيص بفتحها مقصورا على المرأة السعودية ومحققا للضوابط الشرعية، ولكون العاملين فيه من العنصر النسائي فقد أوجب ذلك ضرورة أن يوفر لهن بيئة عمل جيدة ومناسبة تكفل لهن خصوصيتهن والعمل بحرية دون اختلاط بالرجال.
 
وبين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون البلدية أن الأمانات والبلديات ستستخدم ما يتاح لها من أدوات وآليات للرقابة على هذه المحلات ومتابعتها للتأكد من تقيدها بالشروط الصحية وسلامة ما تنتجه وصلاحيته للاستهلاك الآدمي.
 
واختتم تصريحه بالقول إنه في حال الرغبة في المزيد من التفاصيل يمكن ذلك بالاتصال المباشر بالأمانة أو البلدية المعنية أو زيارة موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية على الشبكة العنكبوتيةWWW.MOMRA.GOV.SA

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب