“البصمة” تلاحق “المتسللين” بـ”منافذ مكة”

  • زيارات : 755
  • بتاريخ : 30-سبتمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : وسط حزم وتوعية وفي إطار استعدادات القطاعات الحكومية لموسم حج هذا العام، بدأت الإدارة العامة للجوازات من خلال منافذ مكة الثمانية في الشميسي السريع، الشميسي القديم، التنعيم، البهيتة، الكر، الحسينية، العكيشية، الكعكية، تطبيق حملة “الحج عبادة وسلوك حضاري”، التي أطلقها أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل.

وقال المشرف على نقاط الجوازات بمداخل مكة المكرمة العقيد خالد الحارثي إن هذا العام يتم تطبيق آلية جديدة قدمتها الإدارة من خلال تقنية المعلومات بالإدارة العامة للجوازات وهي تطبيق البصمة وتفعيلها في المنافذ الثمانية لمكة المكرمة وتم تزويد اللجان العاملة للتفتيش بعربات متنقلة لأخذ البصمة وتسهيل حركة النقل والتفويج، بحيث يقوم موظف الجوازات بمسح البار كود الخاص بأسماء الحجاج المنقولين عبر الباصات لداخل مكة في وقت قياسي لا يتعدى 5 دقائق للتحقق من وجود التصاريح اللازمة لكل حاج.

وقال إنه تم تزويد المنافذ بأطقم نسائية للتفتيش ومراقبات أمن لتسهيل تفتيش السيدات، مشيرا إلى أنه تمت تهيئة عدة مسارات في كل منفذ لرفع الطاقة التشغيلية بالمنافذ وقت الذروة لتصل في بعضها إلى 16 مسارا تعمل على مدار 24 ساعة بواقع 3 مناوبات في جميع المراكز. وفيما يتعلق بالحجاج القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية قال هناك إجراءات خاصة من خلال البيانات الموجودة مع كل حملة.

وفيما يخص حملة الحج عبادة وسلوك حضاري قال إنه تم التنبيه والتشديد على تعريف الحجاج المقيمين من داخل المملكة بعدم الحج بدون تصريح وأن من يضبط سيطبق بحقه العقوبات والتي منها السجن ثم الترحيل ومنعه من دخول المملكة للعمل مدة عشر سنوات، كما بين العقيد الحارثي أن الحجاج السعوديين ومواطني دول الخليج سيتم أخذ البصمة لهم وتطبيق التوجيهات للحملة ومن يثبت عدم وجود تصريح له بالحج يطبق بحقه مخالفة وقد تصل إلى حجز السيارة والسجن لمدة عام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب