البراك: لا توظيف في المؤسسات الحكومية إلا بـ“الجدارة”

  • زيارات : 230
  • بتاريخ : 27-سبتمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك: إن «الجدارة» هي الأساس في شغل الوظيفة العامة من خلال توفير أدوات علمية للاختيار الوظيفي تمكن من انتقاء الموظفين الأكفاء للقيام بالأدوار المطلوبة منهم في الأجهزة الحكومية المختلفة.

واشار الى ان الاختبارات من أهم الوسائل الفعالة والموضوعية للتأكد من الكفاءة المهنية للمتقدم للوظيفة، وهو أسلوب إداري حديث مطبق في العديد من الدول المتقدمة ذات الرياده في تطوير الموارد البشرية، تتجاوز المؤهل والمعدل التراكمي وأقدمية التخرج، ومن خلالها يتم اختيار الموظف الكفء وتحقيق تكافؤ الفرص والعدالة.

وكان وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، ووزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك وقعا بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم، امس مذكرة تعاون بين الوزارة والمركز.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الاتفاقية تهدف إلى تحديد أوجه التعاون بين الجانبين في إعداد مجموعة من الاختبارات الخاصة بالتوظيف، التي تعتزم وزارة الخدمة استحداثها من ناحية إعداد وكتابة الأسئلة وما تتطلبه من ورش عمل وإعداد نماذج وتدريب لكتابة الأسئلة.

وبين أن الاتفاقية تتضمن تقديم استشارات فنية وتوفير الخدمات المساندة متمثلة في طباعة الاختبارات، والإشراف على تنفيذها وتصحيحها ورصد نتائجها وتجهيز مراكز الاختبار، بحكم الخبرة التي يملكها (قياس)، مفيدًا أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة وتنفيذ هذه الاتفاقية وتبادل المعلومات والآراء بين الوزارة والمركز الوطني للقياس والتقويم بصورة منتظمة للتغلب على الصعوبات كافة التي قد تعيق هذه الاتفاقية.

من جانبه أكد وزير الخدمة المدنية الوزارة من خلال سعيها لتطوير آليات اختيار أفضل القوى العاملة المتاحة لشغل الوظيفة العامة قامت باستحداث برنامج تطوير نظم الاختيار والتقييم الهادف إلى العمل على تطبيق المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية التي تنص على أن الجدارة هي الأساس في شغل الوظيفة العامة من خلال توفير أدوات علمية للاختيار الوظيفي تمكن من انتقاء الموظفين الأكفاء للقيام بالأدوار المطلوبة منهم في الأجهزة الحكومية المختلفة.

ورحب صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم بدوره، بالتعاون المشترك مع وزارة الخدمة المدنية، مقدمًا شكره لمعالي وزير الخدمة المدنية على ثقته بما يقدمه «قياس»، مؤكدًا أن المركز مستعد لتقديم كل ما لديه من خبرات وخدمات وإمكانيات لدعم ومساعدة الوزارة في تحقيق تطلعاتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب