“الامتداد العمودي” حل الإسكان للخروج من أزمة نقص “النطاق العمراني”

  • زيارات : 232
  • بتاريخ : 7-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قررت وزارة الإسكان علاج أزمة الأراضي التي يُعاني منها النطاق العمراني داخل المدن الرئيسية الثلاث (جدة والدمام والرياض) عبر تفعيل أسلوب الامتداد العمودي في البناء.

وقالت مصادر مطلعة إن الوزارة استعانت بشركات محلية ودولية لتوفير آلاف الشقق بمساحات لا تقل عن 400 متر، لتوزيعها على المواطنين المستحقين للدعم السكني.

واعتبرت المصادر، أنه في ظل تزايد أعداد المتقدمين على بوابة الدعم السكني “إسكان” ونقص المعروض من الأراضي في المدن الثلاث الأكثر كثافة سكانية، فإن البناء العمودي قد يكون حلا مؤقتًا من شأنه الإسهام في تقليص قوائم الانتظار، وسرعة حصول المستحقين على الدعم السكني بجودة عالية ومساحة مناسبة.

وسبق للوزارة أن أعلنت أن عدد الأراضي المتوافرة حاليًّا في الرياض لا تتجاوز 2200 قطعة أرض تم البدء في تخصيصها، وتقع غرب مطار الملك خالد الدولي، بعدما كان تخطيط المشروع الذي انطلق منذ عامين يتضمن نحو 6 آلاف قطعة أرض.

وفي جدة، يبلغ عدد الأراضي المتوافرة أكثر من 10 آلاف قطعة أرض موزّعة على مشروعين انطلق العمل فيهما قبل نحو عامين، ولم يتم إنجاز أيٍّ منهما حتى اليوم، أحدهما يقع في حي الأمير فواز، والآخر في طريق المطار، فيما لم يتم البدء في تنفيذ مشاريع أخرى داخل المحافظة، في حين لا يختلف الأمر كثيرًا على مستوى مدينة الدمام التي تحوي 12.312 قطعة أرض فقط ضمن مشروعين متقابلين يقعان في أحد مداخل المدينة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب