(الاحصاءات) تنهي تحديث الرقم القياسي لتكلفة المعيشه

  • زيارات : 313
  • بتاريخ : 18-أكتوبر 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . واس

أنهت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات الفترة التجريبية لخطتها التنفيذيه المتعلقه بتطوير وتحديث برنامج الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة التي بدأت منذ شهر يوليه عام 2011 بجمع الأسعار، وفقاً لسلة السلع والخدمات الخاصه بالبرنامج المطور تم خلالها بناء الأرقام القياسية، وحسب السلة واختيار سنة الأساس الجديدة (100=2007) استناداً إلى أحدث المنهجيات والأساليب و التصانيف الإحصائية.

وأوضح مدير عام مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات مهنا بن عبدالكريم المهنا في تصريح صحفي، أن المصلحة قد قامت خلال تلك الفترة باجراء تجربة حقليه فعليه على مدار فصول السنة لتغطية كافة الدورات السعرية والتغيرات الموسمية وذلك بالتوازي مع تنفيذها لبرنامج سنة الأساس 1999.

وقال إنه تم خلال تلك الفترة مراجعة دقيقة للمنهجيات وأساليب جمع البيانات وبرامج معالجتها وتطبيق برامج الجودة اللازمة وتحليل البيانات مع مقارنات بين مكونات البرنامجين ضمن برنامج مسبق وفقاً للخطة التنفيذية لتطوير برنامج الأرقام القياسية لتكلفة المعيشه والتي تضمنت ايضاً عقد عدد من ورش العمل شارك فيها عدد من الخبراء والمستشارين الدوليين والمتخصصين من الجهات الحكومية ذات العلاقة .

وأكد أن البرنامج المطور شمل إجراء تعديلات على إطار السلع والخدمات من خلال تحديث السلع والخدمات سواءً بإضافة بنود جديدة لم تكن موجودة في سلة المستهلك أو حذف السلع التي لم تعد تشكل أهمية لدى المستهلك وفقاً لنمط الإنفاق الإستهلاكي المبني على اساس مسح إنفاق ودخل الأسره عام 2007 . وأفاد مدير عام مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أنه تم زيادة عدد نقاط البيع وفقاً لزيادة البنود وزيادة عدد التسعيرات للبنود داخل كل مدينة من مدن البحث على مستوى المملكة . وأشار إلى أن عملية التحديث تمت في إطار الخطه الخمسية للمصلحة ( 2010-2014 ) المعلنه والمنشوره على موقعها الإلكتروني www.cdsi.gov.sa ووفقاً لأهداف المصلحة المتعلقة بتحديث وتطوير البرامج الاحصائية بناءاً على ما يستجد من توصيات دوليه في المنهجيات والتصانيف والأساليب الإحصائيه .

واضاف المهنا، أنه وفقاً لنتائج التقييم المستمر لإعمال المصلحة فقد أنهت المصلحة مؤخراً خطتها التنفيذيه المتعلقه بتطوير وتحديث برنامج الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة ،مشيرا الى أنه تم الانتهاء من بناء الأرقام القياسية حسب سلة السلع والخدمات وسنة الأساس الجديده (2007=100), وسوف يتم الاعلان عن تحركات الرقم القياسي لتكلفة المعيشه لشهر سبتمبر 2012م وفقاً للبرنامج المطور (الجديد) لسلة السلع والخدمات وسنة الاساس الجديده (100=2007 )مع ايضاح للتطورات التي شهدها برنامج الاسعار لتكلفة المعيشه وذلك تزامناً مع الاعلان وفقاً لسنة الاساس (100=1999).

وأشاد بالدعم اللا محدود الذي يحظى به قطاع المعلومات الاحصائية في المملكة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين ،ولفت مهنا المهنا إلى أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التي يسعدها التواصل مع الجمهور الكريم من خلال الاعلان عن ما يستجد في مجال البرامج الاحصائية التي تقوم بتنفيذها تسعد أيضاً بتلقي المقترحات والآراء التي تهدف إلى تطوير العمل الاحصائي.

ودعا الجميع لزيارة موقع المصلحة للمزيد من الايضاح ومعرفة الجديد في مجال المؤشرات والفعاليات الاحصائية ،مشيرا على عزم المصلحة بعد إجازة عيد الاضحى عقد لقاء موسع لتسليط الضو على برامج الأسعار التي تقوم بتنفيذها والمستجدات والتطورات المستقبلية لتلك البرامج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب