«الإعلام» تحذّر من مكالمات ورسائل يدعي أصحابها استخدام« الجن»

  • زيارات : 283
  • بتاريخ : 29-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : حذرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مواطنيها من عمليات احتيال إلكترونية وهاتفية تستهدفهم من أشخاص خارج البلاد، إذ يدعون أن لديهم نفوذاً وقدرات خارقة تمكنهم من تحقيق مكاسب مالية كبيرة.

وأوضحت «الثقافة والإعلام» أن الوزارة تلقت ما يفيد بازدياد وتكرار الاتصالات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني التي تستهدف مواطنين من أشخاص يدعون أن لهم نفوذاً وقدرات خارقة وخبرة في توظيف الأموال، وضمان صفقات مالية مربحة.

وأشارت إلى أن أصحاب هذه الاتصالات يحاولون إيهام بعض ضحاياهم بقدرتهم على إيصالهم إلى عالم الثراء السريع، مبينة أنهم يدعون قدرتهم على معرفة أمور غيبية من خلال استخدام الجن.

وأفادت بأن المحتالين يدعون خلال الاتصالات والرسائل التي رصدتها الوزارة من جهات غير محددة، بحسب التعميم، قدرتهم على مساعدة ضحاياهم، ومنع حدوث أي مشكلات قد تصيبهم.

ودعت المواطنين إلى عدم الانسياق مع أصحاب الاتصالات الهاتفية والرسائل الإلكترونية من أجل الكسب السريع، أو لدواعي الخوف، مشددة على الآثار السلبية وراء السير خلف هذه الأوهام المنعكسة على الفرد والمجتمع.

يذكر أن الأعوام العشرة الأخيرة شهدت انتشار ظاهرة الاحتيال عن بعد، والمتمثلة في أن يتصل شخص مجهول من خارج السعودية بأحد المواطنين، والادعاء بقدرته على تحقيق أرباح مادية كبيرة نظير دفع مبلغ أقل من المتوقع كسبه، وعلى رغم بساطة الأسلوب والفكرة، بيد أنها تجد ضحايا لها.

وترد غالبية الاتصـــالات الهاتفيـــة والرســـائل الإلكترونيــة الداعية إلى شراكات تجارية من دول مضطربة، لاسيما من دول أفريقية، إذ يعزو بعض الاختصاصيين السر وراء حصول المحتالين على أرقام هاتفية على رغم وجودهم خارج البلاد إلى مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني التي يضع بعض السعوديين أرقام هواتفهم في صفحاتهم الشخصية، أو من طريق قوائم يحصل عليها المحتالين من جهات مجهولة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب