“الإسكان” تكشف تفصيلياً شروط الدعم السكني ومعايير الأولوية واستقطاعات الراتب من المستفيدين

  • زيارات : 553
  • بتاريخ : 7-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة الإسكان عن تفاصيل مشروع تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء أمس (الاثنين) وشروطه ومعايير أولوية التقديم به.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان محمد الزميع خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم (الثلاثاء) ان من لديهم ارقام في صندوق التنمية العقارية قبل تاريخ 23/7/1432م، فإنها تعامل وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بهذا التنظيم، وأن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لذلك من رأس ماله الحالي.

والمتقدم الذي لديه طلب قائم ورقم انتظار رسمي في صندوق التنمية العقارية “بشرط تملّك الأرض” له عدة خيارات منها الاختيار بين الاستمرار في برنامج صندوق التنمية العقارية أو التنازل عن طلبه والانضمام لتنظيم الدعم السكني . وفي حالة التنازل يؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار.

أما المتقدم الذي لديه طلب قائم عن طريق الانترنت في صندوق التنمية العقارية “بدون شرط تملّك الأرض”؛ يدرج طلبه مباشرة في طلبات تنظيم الدعم السكني ويؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار ، أما المتقدم الذي لم يسبق له التقديم على صندوق التنمية العقارية، فيدرج طلبه ضمن طلبات تنظيم الدعم السكني .

وأضاف أن الاستحقاق سيكون إما لوحدة سكنية أو لأرض أو لقرض، أو لأرض وقرض، وكل واحدة منها لها آلية، لافتا إلى أنه سيتم استقطاع 25 % من راتب المستفيد من برنامج الدعم السكني.

وعن شروط وأولوية المتقدمين بمشروع تنظيم الدعم السكني، أبان أنه بالنسبة للأسرة فيتمثل الشرط الأول من شروط استحقاق الدعم السكني في أن يكون الدعم موجهاً لأسرة، إذ يشترط أن تكون مكونة من إحدى المجموعات التالية: زوج وزوجة، زوج وزوجة وولد أو أكثر من أولادهما الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات، أب وولد أو أكثر من أولاد الأب الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات، أم وولد أو أكثر من أولادها الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات، اثنان أو أكثر من الإخوة (سواءً ذكور أو إناث) في حال وفاة الوالدين على أن يكون الذكر غير متزوج ولم تتجاوز سنه (25) سنة وأن تكون الأنثى غير متزوجة، واحد أو أكثر من الإخوة (سواءً ذكور أو إناث) في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى، أو كونها العائل الوحيد لأولادها السعوديين على أن يكون الذكر غير متزوج ولم تتجاوز سنه (25) سنة والأنثى غير متزوجة.

وفي شأن مقدم الطلب، أوضح الزميع أن الأصل يتمثل في أن يكون تقديم الطلب من قبل الرجل (زوج أو أب)، أو المرأة (زوجة أو أم) في حالات هي: أن تكون الزوجة هي العائل لأولادها بالرغم من وجود الزوج، أن تكون الزوجة مطلقة وهي العائل لأولادها بشرط أن يكون قد مضى على طلاقها سنتان أو أكثر، أن يكون الزوج متوفى.

وأكد أنه فيما يتعلق بالأسر المكونة من إخوة متوفي الوالدين فإن تقديم الطلب يكون من قبل الإخوة مجتمعين، أو من ينوب عنهم شرعاً إن كانوا قصّراً (جميعهم أقل من سن 18 سنة).

وفيما يخص الجنسية، لفت إلى أنه يشترط أن يكون المتقدم من الأسرة سعودي الجنسية، ففي حال تقديم الطلب من الزوج أو الأب، يجب أن يكون الزوج أو الأب سعودي الجنسية، وفي الحالات التي يكون تقديم الطلب فيها من الزوجة أو الأم يشترط أن تكون الزوجة أو الأم سعودية الجنسية، أما في الحالات التي يكون تقديم الطلب فيها من قبل الإخوة مجتمعين فيشترط أن يكون كافة الإخوة المتقدمين حاملين للجنسية السعودية.

ونوه الزميع إلى ضرورة ألا يقل سن المتقدم من الأسرة عن 25 سنة، ويطبق هذا الشرط فقط إذا كان المتقدم الزوج أو الأب، وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة وألاّ يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، أو قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه، وألاّ يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك مسكن مناسب.

وأوضح أن التنظيم يشترط استمرار توافر جميع الشروط المشار إليها أعلاه من وقت تقديم الطلب إلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفاة لجميع الشروط عند تقديم الطلب فهذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني، إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.

وعن معايير أولوية المتقدمين المستحقين، لفت إلى أن الوزارة وضعت معايير تحدد نقاط أولوية الأسرة في برنامج الدعم السكني هي: الحالة المالية للمتقدم وأسرته، سن المتقدم، عدد أفراد الأسرة، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته، أسبقية تقديم الطلب.

وذكرت الوزارة أن أسعار الأراضي تبدأ من 50 ألف ريال إلى 150 ألف ريال بحسب موقع الأرض ومساحتها .

 وتبدأ المساحات من 350 متر مربع إلى 500 متر مربع, ويضاف لقيمة الأرض 500 الف ريال اذا كانت وحدة سكنية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب