«الإسكان» تعتمد «القرعة» لأولوية الاستحقاق حال تعادل مواصفات المتقدمين

  • زيارات : 377
  • بتاريخ : 9-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أعلنت وزارة الإسكان مسودة اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني التي لم تعتمدها نهائيا، وأمهلت المواطنين إبداء مرئياتهم حولها.

وحددت الوزارة يوم الجمعة المقبل آخر موعد لإبداء المواطنين ملاحظاتهم وإرسالها للوزارة، إذ حددت الوزارة الفئات الأسرية التي يشترط لها تقديم طلب الدعم السكني.

وبحسب اللائحة، اعتمدت الوزارة مبدأ «النقاط» في عدة فئات هي: «عدد أفراد الأسرة بما فيهم المتقدم، إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأفراد أسرته مجتمعين، سن المتقدم».

وبينت «الإسكان» أنه في حال تساوي متقدمين أو أكثر في عدد النقاط، يقدم من كان أفراد أسرته أكثر عددا، فإن تساووا في ذلك، يقدم من كان الدخل الشهري له ولأفراد أسرته مجتمعين أقل، فإن تساووا في ذلك، يقدم من كان منهم أكبر سنا، فإن تساووا في ذلك، يقدم من مضى على تقديمه لطلب الدعم السكني مدة أطول، فإن تساووا في ذلك، تستخدم القرعة لتحديد من يقدم، ولغرض تطبيق هذه المادة يتم احتساب أفراد الأسرة بما لا يتجاوز 6 أفراد.

وكشفت اللائحة أنه يرتب المتقدمون في قوائم الأولوية بحسب النقاط التي تمنح لهم وفق الآلية الموضحة في اللائحة، وتقيم الوزارة المتقدمين بشكل دوري لتحديث عدد النقاط المستحقة لهم بموجب اللائحة.

وفيما يختص بعدد أفراد الأسرة بما فيهم المتقدم، حددت اللائحة أن عدد النقاط التي تمنح للعائلة التي تتكون من 6 أفراد أو أكثر بواقع 20 نقطة، وأن عدد النقاط التي تمنح للعائلة المكونة 5 أفراد بواقع 15 نقطة. أما عدد أفراد الأسرة إن بلغ 4 فسيتم منحهم 10 نقاط، وسيتم منح 5 نقاط لأفراد الأسرة البالغ عددهم 3 أشخاص، وعدم منح أي نقطة للأسرة المكونة من فردين.
وحددت الوزارة نقاطا يتم منحها بناء على الحالة المالية للمتقدم وأفراد أسرته مجتمعين وتم تقسيمها على فئتين، الأولى القرض السكني بحد أعلى 20 نقطة، و10 نقاط حد أعلى لأنواع الدعم السكني الأخرى، مع وضع حد أدنى بمقدار نقطة واحدة للفئتين.

أما منح المتقدم نقاطا بناء على سنه، فوضعت الوزارة حدا أقصى للنقاط يتم منحها وفق هذا المعيار بحد أعلى 15 نقطة، وبحد أدنى نقطة واحدة، وأن النقاط تزداد كلما ازداد العمر.

وبينت اللائحة أن المتقدم يمنح نقاطا بناء على أسبقية تقديمه لطلبه، ويمنح نقطتان إذا كان لديه طلب سابق لمنحة أرض سكنية بلدية لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية، متى كان لم يحصل على أي منحة أرض سابقا.

ويكون الحد الأقصى للنقاط التي تمنح له وفق هذه الفقرة 10 نقاط، ويحصل المتقدم على نقطة واحدة عن كل سنة تمضي على تاريخ تقديم طلب الدعم، ويكون تاريخ تقديم الوقت الذي يصل فيه إلى المتقدم إشعار يفيد باكتمال تقديم طلبه.

وفصلت الوزارة النقاط التي يتم منحها بناء على الحالة الاجتماعية والصحية له ولأفراد أسرته، وذلك بوضع خمس نقاط عن كل فرد من أفراد الأسرة يكون لديه مرض مستعص ومقعد أو إعاقة من الدرجة الشديدة، وثلاث نقاط إذا كان المرض أو الإعاقة من الدرجة المتوسطة، ونقطة إذا كان المرض أو الإعاقة من الدرجة الخفيفة. وفي جميع الأحوال، يكون الحد الأقصى للنقاط الممنوحة بموجب هذه الفقرة 20 نقطة. ويحدد نوع المرض ومدى شدته لغرض احتساب النقاط المنصوص عليها في هذه الفقرة وفق تقرير صادر عن جهة تقبلها الوزارة وبالصيغة التي تحددها.

وبينت أنه إذا كان الطلب مقدما من أم أو زوجة يمنح المتقدم 10 نقاط عند إدراجه في قائمة الأولوية الخاصة بالقرض السكني، وخمس نقاط عند إدراجه في أي قائمة أولوية أخرى، وإذا كان الطلب مقدما من إخوة مجتمعين توفي عنهم والداهم يمنح لهم خمس نقاط عن كل فرد، بما لا يتجاوز 20 نقطة، وإذا كان الطلب مقدما من إخوة مجتمعين وأمهم غير سعودية يمنح لهم 10 نقاط، ويمنح المتقدم ثلاث نقاط عن كل بنت أو عن كل أخت في حالة كان المتقدم إخوة مجتمعين بحسب الأحوال متى بلغت 40 سنة ولم تتزوج بحد أقصى 12 نقطة.

ونصت اللائحة أنه عند إدراج المتقدم في قوائم الأولوية، يعدل إجمالي النقاط التي حصل عليها المتقدم وفقا للتالي: يتم خصم نقطتين من إجمالي النقاط عند إدراج المتقدم في قائمة الأولوية الخاصة بنوع الدعم السكني الذي يمثل اختياره الثاني (إن وجد) كما هو محدد في طلب الدعم السكني، وكذلك يخصم خمس نقاط من إجمالي النقاط عند إدراج المتقدم في قائمة الأولوية الخاصة بنوع الدعم السكني الذي يمثل اختياره الثالث والرابع (إن وجدوا) كما هو محدد في طلب الدعم السكني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب