الإسكان: استثناء المرأة من شرط العمر في حال تقديمها عن أسرتها

  • زيارات : 321
  • بتاريخ : 17-فبراير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أشار مسؤول بوزارة الإسكان إلى أن المنح التي أعلنت قبل سبعة أعوام للسعوديات ممن تجاوزت أعمارهن الـ25 ولم يتزوجن بعد، إضافة إلى من بلغن سن الـ40 حسب النظام سابقا، قد يتم ضمهن مع أسرهن حسب الأنظمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، المهندس محمد الزميع، حول تعديل شروط عمر العوانس: “إن من أهم ركائز برنامج “إسكان” هو تقديم الدعم السكني للأسرة السعودية وبالتالي يحق للمسؤول عنها تقديم طلب الدعم سواء كان رجلا أو امرأة، وقد تمت الاستعانة ببيوت خبرة عالمية ومحلية ودراسات مستوفاة لتركيبة وواقع المجتمع السعودي الاجتماعي والسكني وبنيت شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية بما يضمن تحقيق خمسة مبادئ، وهي العدالة والشفافية والتوازن والتغطية والاستدامة” .

وأضاف: “النساء اللاتي لم يتزوجن بغض النظر عن سنّهن يعتبرن من أفراد الأسرة ويتقدم المسؤول عن الأسرة بطلب الدعم السكني، للحصول على الدعم السكني سواء كان وحدة سكنية جاهزة أو أرضا مطورة أو قرضا، على بوابة “إسكان” التي خصصتها وزارة الإسكان لاستقبال طلبات الدعم السكني”، لافتا إلى أنه ستطبق عليهم شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية الجديدة.

وبيّن الزميع أن المرأة تستثنى من شرط العمر في حال تقديمها عن أسرتها مع اشتراط توافر صك إعالة بما يثبت إعالتها لأبنائها، وفي حال المطلقة يشترط أن يكون قد مضى على فترة طلاقها سنتان فأكثر وأن تكون تُعيل أبناءها حسب ما نصّ عليه تنظيم الدعم السكني.

كما أوضح ردا على المخاوف من استبعاد النساء المتقدمات بناء على الشروط الجديدة، خاصة اللاتي قرب حصولهن على القروض بعد انتظارهن، أن المتقدمات على صندوق التنمية العقارية بشرط الأرض قبل تاريخ 23 / 7/ 1431 هـ، لهن الخيار في الاستمرار في الصندوق أو الانتقال إلى برنامج “إسكان” والاستفادة من المنتجات السكنية المتوافرة في حال انطبقت عليهن شروط الاستحقاق الجديدة مع مراعاة أسبقية التقديم.

وزاد “أما المتقدمات دون شرط الأرض من تاريخ 23 / 7/ 1431 هـ فيتعين عليهن التقديم على برنامج الدعم السكني من خلال بوابة “إسكان” وتحديث واستكمال بياناتهن وستطبق عليهن آلية الاستحقاق الجديدة، ولا يشترط وجود أرض للتقديم على برنامج “إسكان”.

يشار إلى أن آخر إحصائية في عام 2011 في المنطقة الشرقية لمنح الأراضي التي أقرها مجلس الوزراء في عام 2005 للنساء، ممن تنطبق عليهن الشروط ومنهن من تجاوزن الـ25 من العمر ولم يتزوجن بلغ عددها 84 ألف طلب مستوف الشروط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب