“الأحوال”: حذف “القبيلة” من الهوية للمواطنين الراغبين ولكن بشروط

  • زيارات : 253
  • بتاريخ : 5-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وكالة الأحوال المدنية عن قيامها بتنفيذ طلبات تلقتها من مواطنين يرغبون في حذف أو استبدال اسم القبيلة في بطاقات الهوية الوطنية عند التجديد، نافية أن يكون هناك توجه حكومي يقضي بحذف أسماء القبائل.

وقال مصدر بوكالة الأحوال المدنية: “تتلقى الوكالة طلبات من مواطنين بحذف اسم القبيلة من بطاقة الهوية الوطنية عند تجديدها، إلا أنه لا يوجد توجه لتطبيق حذف اسم القبيلة من الوثائق الرسمية لإثبات الهوية”.

ولفت وفقاً لصحيفة “الحياة” إلى أن شرط حذف اسم القبيلة أن يكون الاسم رباعياً كي تقبل عملية الحذف، حيث ترد أسماء بعض المواطنين في بطاقة الهوية الوطنية خماسية أو سداسية، وهو ما لا يؤثر في الاسم في حال حذف اسم القبيلة، مشيرا إلى أن بعض المواطنين يفضّلون اسم العائلة على القبيلة، فيما يرغب آخرون في اسم القبيلة عوّضاً عن اسم العائلة.

الجدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية تضع ثلاثة ضوابط لتعديل أو حذف الاسم، بالرجوع إلى أساس طالب التعديل والتأكد من عدم وجود ملاحظات عليه والتحقق من عدم وجود سابقة جنائية له، إضافة إلى عدم وجود الاسم على قائمة المنع من السفر من الجهات ذات العلاقة، وأخيراً الإعلان عن ذلك في إحدى الصحف المحلية، وبعد مضي شهر من الإعلان وعدم وجود معارضة أو ملاحظة يستكمل اللازم وفقاً للمادة الـ33 من اللائحة ذاتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب