الأحوال المدنية: للعمدة وشيخ القبيلة حق تسجيل المواليد

  • زيارات : 300
  • بتاريخ : 26-مارس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قال المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر إنه يمكن لعمدة المحلة أو شيخ القبيلة، تسجيل المواليد في حال غياب الوالد أو الذكور من عائلة الوالدة أو أيٍ من الأقارب المخول لهم تسجيل المواليد حسب الأنظمة.

وأوضح الجاسر، أن ذلك يأتي حسب اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، والتي تنص على أن والد الطفل هو المخول له بالتسجيل، أو الأقرب درجة للمولود من الأقارب الذكور أكبر من 17 عاماً، في حال غيابهم تكون المسؤولية لعمدة المحلة أو شيخ القبيلة والحاكم الإداري في القرية أو المركز، أو أي من الأشخاص الذين تنص اللائحة على مسؤولياتهم.

وأضاف بأن مسؤولية التبليغ تكون حسب الترتيب السابق، وتنتفي مسؤولية كل فئة في حال وجود الفئة التي تسبقها في الترتيب، فيما تُكلف الأم بالتبليغ عن المواليد وفق آلية محددة لدى فروع ومكاتب الأحوال المدنية.

وفيما يتعلق بالولادات المنزلية، أشار الجاسر إلى أنه عند طلب تسجل واقعة ميلاد منزلية لسعودي مولود في الداخل، فإنه يتم استكمال الإجراءات بعد تعبئة النماذج الخاصة بذلك والتوقيع عليها من المبلغ والشهود لدى الموظف المختص، مع إحالة المولود للمستشفى لتقدير سنه.

وتابع بأن النظام يخول الأحوال المدنية، للكتابة للجوازات، لطلب بيانات سفر الأم خلال سنة الولادة، ومقارنة تاريخ دخولها مع تاريخ الولادة، فإذا تبيَّن أن تاريخ الولادة قبل تاريخ دخول الأم، يتم التحقيق مع المبلغ وترفع الأوراق للمديرية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب