الأبل المضيئة

  • زيارات : 721
  • بتاريخ : 9-يونيو 2012
  • كتب في : مقالات

الأبل المضيئة

عبد المجيد الزهراني*

عمد المسؤولون عن تنظيم المرور في الصين الى استخدام تماثيل لقرود وإلباسها معاطف مضيئة (فلوريسنت) للحد من سرعة السيارات.

جاء هذا الحل غير العادي بعد ان تأكد المسؤولون من فشل الوسائل الاعتيادية في تحقيق النتائج المرجوة، ومن بينها كاميرات مراقبة السرعة والمطبات، حيث لجأوا الى ابتكار فكرة جديدة مفادها إلباس تماثيل القردة ألبسة سير مضيئة ووضعها على طول الطريق الجانبي في مدينة تشانغا الصينية.

ويأمل مسؤولو المرور في المدينة التي تعد عاصمة مقاطعة هونان الصينية ان تذكر هذه التماثيل قائدي السيارات انهم يخرقون قانون السير.

بالنسبة الى طريق الجنوب الذي يبدا من الطائف , وطريق الساحل غربي المملكة , فلانحتاج فيها الى قرود مضيئة تلفت انتباه السائققين وتشتت ذهنهم عن السرعة , فالجمال السائبة على الطريقين تشتت ذهن كل سائقي الصين الشعبية الصديقة , وسائقي الكوريتين , قبل الحرب الباردة وبعدها .

في خط الجنوب وخط الساحل , الجمال تضيء وليس القرود .

……………………

كانت امنية ابن باز رحمه الله ان يكون له بصراً , فقط ليرى الابل , لشدة ما اثرت فيه اية ( افلاينظرون الى الابل كيف خلقت ) .

هذه الرغبة من ابن باز , هي تأمل في القران وليس في الابل , وكم من مبصر يشاهد الابل ويتاملها متاثرا بهذه الاية , لكنه يتامل الابل من خلال عينيه , لا من خلال الاية كما هو ابن باز .

عمى ابن باز عمى بصر , وعمى اولئك هو عمى قلب .

بن باز يرى مالايراه , وهم لايرون مايرون .

……………………………………………..

الذي يراقب مسابقات مزاين الابل , المنتشره في صحرائنا الخليجية , ويرى مسابقة اجمل ناقة , يعرف ان اجمل ناقة فازت في المزاين تلك , ليست اجمل من ناقة ابن باز التي لم يراها . وان الابل التي تمنى ابن باز ان يراها هي الابل المضيئة فعلا , لاتلك التي تضيء في طرقنا السريعة بعد ان ترتطم بها اضواء السيارات .

*كاتب وصحفي معروف

تعليق واحد على: الأبل المضيئة

  1. 1
    محمد الشيحي

    رحم الله العلامة إبن باز
    مقال ولا أجمل كاتبنا العزيز
    مقال مبهر وفكرة المقال تدل على نضج قلمك
    مشكلة الأبل هي مشكلة ازلية يعاني منها الجميع في كل مناطق المملكة ولاتقتصر فقط على طريق الساحل المحاذي للطائف وعلى الرغم من الحوادث الكبيرة والفجائع التي سببتها هذه الأبل إلا أن المشكلة لم تحل بعد رغم سهولة الحل
    منع ملاك الأبل من التواجد بالقرب من الطرق وفرض غرامات مالية كبيرة على من تتسبب أبله الحوادث ولكننا لازلنا نعيش في غياهب اللا نظام فنحن لانتحرك لحل هذه المصيبة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب