اقتباس مقولة لمؤسس «الإخوان» في مادة «الوطنية».. يثير جدلاً!

  • زيارات : 321
  • بتاريخ : 7-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كأنما كُتب على مقررات المناهج الدراسية أن تثير جدلاً لا ينتهي، فبعد أيام من نشر تقريراً عن سحب صور النساء من أحد المقررات، أثار اقتباس لمؤسس جماعة الإخوان المسلمين في منهج التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي جدلاً بين تربويين ومثقفين في السعودية، إذ تضمن درس عن «أهمية الوقت» في النسخة الجديدة لمنهج التربية الوطنية، للصف الثاني الثانوي لجميع الأقسام (شرعي وطبيعي وإداري)، اقتباساً لمقولة مؤسس «الإخوان» حسن البنا إن الوقت «هو الحياة، فما حياة الإنسان إلا الوقت الذي يقضيه في ساعة الميلاد إلى ساعة الوفاة».

ولم يعرِّف الكتاب شخصية البنا باعتباره مؤسس جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، إلا أنه وصفه بـ«الشهيد» حسن البنا! وهو ما أثار جدلاً في مواقع التواصل الاجتماعي عن منطقية الاستشهاد بمقولة مؤسس لجماعة آيديولوجية في درس عن أهمية الوقت في منهج للتربية الوطنية!

واستغرب الأستاذ المشارك في تخصص المناهج الوطنية والاجتماعية الدكتور أحمد الحسين الاستعانة برأي البنا في درس عن أهمية الوقت، مطالباً بحذف كل ما يشوش على الطالب، فيما رأى الباحث في التربية والثقافة الإسلامية عبدالخالق عيدان في حديث إلى «الحياة» أن الاقتباس هو إقحام لجدل آيديولوجي يمكن أن يؤثر في فكر الطلاب، في مادة ينتظر منها أن تسهم في تنمية الشعور بالانتماء الوطني.

وأشار الخبير التربوي سالم عبدالعزيز إلى أن وصف البنا بالشهيد ليس جديداً في السعودية، بل سبق أن جاء على لسان شخصيات دينية رفيعة في البلاد، لكنه أيّد عدم ملاءمة الاقتباس للمنهج وللدرس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب